القائمة الرئيسية

الصفحات

الغيرة احد اكبر المشاكل التي تعاني منها الأسر بشكل عام ورغم اختلاف نسبتها بين الاشخاص الا أن اثارها السلبية تبقى ظاهرة في ظهور المشاكل بين الزوجين. وربما يجد البعض أن الغيرة هي دليل المحبة بين الزوجين ولكن الغيرة المفرطة هي سبب انهدام العلاقة الزوجية. فغيرة الزوج على زوجته أو الزوجة على زوجها بشكل كبير ومبالغ فيه إنما هي دليل لانعدام الثقة بين الطرفين و تدني ففي الذات مما ينعكس على العلاقة بين الطرفين والتي تقوم على المحبة والمودة والثقة المتبادلة بينهم. و هنا يظهر سؤال مهم كيف تتعامل مع غيرة زوجتك لتعيد الوئام والحب والهدوء للعائلة. 

كيف تتعامل مع غيرة زوجتك ؟
 كيف تتعامل مع غيرة زوجتك

غيرة الزوجة الكبيرة سبب في ظهور مشاكل كبيرة بين الزوجين و تعود لأسباب مختلفة و متعددة بعضها لطباع الزوجة وشخصيتها واخرى تظهر بسبب سلوك الزوج وشخصيته. لذلك يجب أن يتم التعامل مع السبب جيدا قبل أن نبدأ بإيجاد العلاج المناسب لغيرة الزوجة. وقد تظهر هذه الغيرة خلال فترة الخطوبة هنا يمكن للشريك أن يبحث عن السبب ويعالجه قبل الارتباط بعلاقة زوجية ربما تكون سامة لاحد الطرفين او تنتهي بالانفصال وفي كلا الحالتين يكون الضحية هم الأطفال الذين أثمرت عنهم هذه العلاقة. وفي جميع الحالات يجب أن يبحث كلا الطرفين عن ايجاد افضل الحلول للغيرة. ويقع على عاتقك عزيزي الزوج أن تبذل جهد وتصبر على زوجتك وتبحث جيدا في الاسباب التي ادت الى هذه الغيرة المفرطة قبل أن تسأل نفسك كيف تتعامل مع غيرة زوجتك التي أصبحت غير مقبولة واثقلت كاهلك بالمشاكل.

اسباب غيرة الزوجة المفرطة

تعود غيرة الزوجة لأسباب كثيرة بعضها يعود لبنيتها وشخصيتها الاجتماعية والنفسية واخرى تعود لطبيعة العلاقة بين الزوجين وشخصية الزوج والطبيعة المحيطة بها ومن ابرز واهم هذه الاسباب: 

  • الثقة بالنفس: يعد ضعف ثقة الزوجة بنفسها من الناحية الشكلية او النفسية هو ابرز الاسباب التي تؤدي لظهور الغيرة بين الزوجين. فعندما تنظر لمثيلاتها من النساء وتجد أن هناك من تتمتع  بالجمال اكثر منها تظهر غيرها واضحة وخاصة إذا وجد الزوج بنفس المكان. كما أن الحضور الملفت للزوجة يهتز امام ظهور غيرها من النساء اصحاب الاطلالة والحضور المميز فتبدأ شخصيتها بالانهيار تدريجيا و تشعر بدنو الذات لديها وأنها تفتقد لمقومات الزوجة التي يحتاجها زوجها وهنا تبدأ المشاكل بالظهور. وتعد السوشيال ميديا والمؤثرات التي يتم استخدامها في الصور والفيديوهات أحد المؤثرات أيضا في ظهور هذه الغيرة حيث تتناسى الزوجة انه ما تراه إنما هو بفعل استخدام تكنولوجيا ادت لظهور هذه النساء بهذا الجمال والسحر وتشعر انها تفتقد له أن زوجها يجدها قبيحة .

  • الماضي والذكريات: تعرض الزوجة لتجارب سابقة مثل ارتباطها بزوج متعدد العلاقات سواء خطوبة او زواج يجعل لدى هذه الزوجة نظرة عامة بأن معظم الرجال تتمتع بنفس الاخلاق وتجد صعوبة في الثقة في زوجها. والكس صحيح فارتباط الزوج بنساء قبل ارتباطه بالزوجة ومقارنة نفسها بهؤلاء يسبب للزوجة العديد من المشاكل النفسية التي تنعكس بصورة بغيرة مفرطة لديها.

  • عدم إظهار الحب والمودة من قبل الزوج: شعور الزوجة بعدم التقدير والحب من قبل الزوج يجعلها تشعر بالغيرة فهي تعتقد أن زوجها لا يبدي لها مشاعر الحب بسبب ظهور أخريات في حياته. لتبدو غيرتها واضحة اتجاه اي تصرف او سلوك يظهر من الرجل تجاه النساء المحيطين بهم.

  • الاختلاط مع النساء: اختلاط الزوج بعدد من النساء سواء زميلات العمل أو المحيطين به صديقات زوجته والحديث معهم والتودد إليهن بشكل غير صحيح قد يسبب للزوجة الشعور بالغيرة تجاه هذا السلوك.وخاصة إذا كان الزوج لا يضع خطوطا واضحة في علاقته مع النساء المحيطين به ليظهر رفض الزوجة للوضع من خلال غيرتها المفرطة. 

  • الزوج متعدد العلاقات: وهي من اصعب الحالات والتي يكون سببها أن الزوج لا يجد الاكتفاء من خلال الارتباط بزوجة واحدة مما يشعل نار الغيرة في داخل الزوجة وتجد في كل سيدة قريبة منها هي عدو لها وتتصرف بغيرة تظهر بشكل كره وحقد لكل المحيطين بها.

أنماط التعامل مع الزوجة الغيورة 

الغيرة المفرطة تدمر الحياة الزوجية فلا يجد الزوج الرائحة والهدوء والطمأنينة في منزله يتحول لساحة من النقاش والعراك المستمر بين الزوجين وهنا تظهر عدة انماط واشكال للتعامل مع الزوجة الغيورة: 

  • اظهار الحب والعاطفة من قبل الزوجة: فالزوج الذي يظهر حبه و يتودد لزوجته يبعث في قلبها الامان ويتمكن من ازالة الهواجس التي تسكن داخلها حول وجود نساء أخريات ومشاركتهن لها في حب زوجها.

  • الهدوء: على الزوج أن يحتوى زوجته ويتهم السبب الذي ادى الى هذه الغيرة الكبيرة لديها ويحاول أن يتصرف بهدوء ولكن دون تجاهل مع مشاعرها وغيرتها التي يمكن أن تظهر بشكل عنيف سواء من خلال الصراخ وارتفاع الصوت والنقاش الحاد. 

  • الانتباه للافعال والتصرفات التي يبديها الزوج وطريقة تعامله مع النساء المحيطين بهم.

  • التوقف عن الدفاع عن النفس: في كثير من الحالات يؤدي دفاع الزوج عن نفسها وإظهار المبررات والاعتذار وخاصة الضعيفة منها سبب في زيادة غيرة الزوجه وانفعالها مما يزيد من حدة المشكلة والصراع بين الزوجين.

نصائح للزوج للتعامل مع الزوجة الغيورة 

هناك بعض النصائح التي يمكن أن نقدمها لك عزيزي الزوج للتعرف على كيف تتعامل مع  غيرة زوجتك:

  • الصدق: أهم الحلول لغيرة الزوجة هو الصدق وزيادة الثقة هنا يتوجب على الزوج أن يظهر التصرفات التي تمنح الزوجة الثقة وان يكون صادق معها في أقواله وافعاله ولا يحاول أن يكذب عليها في الحديث والذي يؤدي لزيادة الشك والغيرة في داخلها.

  • الحديث والتواصل مع الزوجة بطريقة هادئة يسودها التفاهم والهدوء والمصداقية و حل المشكلات وعدم تركها لتتراكم مما يسبب فجوة بين الزوجين.اضافة الى السعي من قبل الزوج لتقريب الأفكار المفاهيم مع الزوجة وإيجاد هوايات مشتركة او مشاركتها بهويتها للحصول على وقت مشترك يساعد على التقارب بينهما.

  • وضع خطوط واضحة لعلاقاتك بزميلاتك في العمل بحيث تبقى ضمن العمل ولا تحاول أن تطور تلك العلاقة لتصل الى مرحلة تسبب الازعاج للزوجة وزيادة غيرتها.

  • إظهار الحب والمودة والاهتمام بالزوجة من خلال قضاء أوقات ممتعة معا والكلام معها بطريقة تظهر هذا الحب والتقدير.

  • اظهار اعجابك بزوجتك ومظهرها وحضورها فشعور الزوجة بجمالها بعيني زوجها يزيد من ثقتها بنفسها ويبعد عنها الشعور بالغيرة.

  • عدم مقارنتها بغيرها من النساء سواء من الناحية الشكلية او طريقة الكلام والملابس وتعد هذه الامور من أكثر الاسباب التي تثير غيرة الزوجة و تشعرها بانعدام الثقة بنفسها وان زوجها ليس مط للثقة. ولا تتوقف المقارنة على النساء المحيطين بها بل تتجاوزها الى السيدات الفتيات على السوشيال ميديا والفنانات وغيرهن والتي قد ترى نظرة اعجاب زوجها بهن بمظهرهن وجمالهن.


مهما بلغت الغيرة لدى الزوجة فإن الثقة التي يزرعها الزوج داخلها ومساعدتها لحب ذاتها وإظهار مشاعره من حب واحتواء تعد من أهم الطرق لعلاج غيرة الزوجة المفرطة. ولقد حث ديننا الإسلامي على وضع حواجز في العلاقات الاجتماعية وحض على منع الاختلاط وهذا ما يساعد على علاج غيرة الزوجة بسبب التزام الرجل بقيم وتعاليم الدين. اضافة الى الطرق التي تحدثنا فيها حول كيف تتعامل مع غية زوجتك وتبقى عزيزي الزوج الوحيد القادر على تدارك تفاقم هذه الغيرة من خلال معرفة الاسباب ومعالجتها.

تعليقات