القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعامل زوجة الاب مع ابناء زوجها

هناك العديد من العلاقات المعقدة في الحياة والتي يكثر الجدل حول طبيعتها وكيف يتم التعامل في هذه العلاقات للحفاظ على الحياة الهادئة والسعيدة. واحدى هذه العلاقات والتي نشاهدها كثيرا وتدور حولها العديد من الاسئلة والاستفسارات هي علاقة الابناء بزوجة والدهم. فوجود زوجة ثانية في حياة الأب يتسبب بتعقيد العلاقة مع الأبناء سواء أكانت والدتهم على قيدة الحياة او متوفية. ففي جميع الحالات نحن أمام علاقة تقوم على وجود سيدة قد حلت مكان والدتهم و اصبحت جزء من حياتهم و وتتساوى بالحقوق مع والدتهم. وسواء أكان لدى زوجة الاب ابناء او لا فيجب أن يتم فهم ومعرفة كيف تعامل زوجة الأب مع أبناء زوجها للحفاظ على سير الحياة ومنع تشتت الاسرة. 

كيف تعامل زوجة الاب مع ابناء زوجها

 

كيف تعامل زوجة الأب مع أبناء زوجها

توجد العديد من الحالات التي يمكن أن يتزوج فيها الاب زوجة ثانية اوثالثة وذلك مباح في الإسلام رغم أن العديد من الناس يجدون أن ذلك الامر غير مقبول ومرفوض ويمكن أن يتسبب بالمشاكل وتدمير الاسرة. ولكن لابد في جميع الحالات أن يتم فهم هذا الوضع القائم على دخول سيدة ثانية في حياة الاسرة واحترامها ومحاولة التعامل معها بطريقة سليمة لمنع وجود الخلافات بين أفراد الاسرة. وتختلف طريقة التعامل بين الأبناء وزوجة الاب تبعا لوضع الاسرة و وجود الزوجة الاولى او ام الاولاد والسكن. ولابد من وجود قواعد توضح كيف تعامل زوجة الأب مع أبناء زوجها والعكس بحيث يعرف كلا الطرفين حقوقه وواجباته لتسود الألفة والمحبة وتبتعد الأسرة عن الشقاق والخلافات التي يمكن أن تولدها حساسية العلاقة بين الطرفين.

كيف تتعاملين مع اطفال زوجك 

الصورة النمطية والمعروفة لدى الجميع أن زوجة الاب انما هي الشريرة التي تقوم باذية الابناء والاساءة لهم ولكن لا يمكن أن نعمم هذه الفكرة فهناك العديد من الزوجات التي تحن على أبناء زوجها وتكون عونا في تربيتهم و بناء حياتهم. وسواء أكانت الأم موجودة أو بعيدة عن أبنائها بسبب الانفصال عن الزوج او الوفاة فإن زوجة الاب ستجد بعض الصعوبات في تعويض مكانة الأم. لذلك يجب على زوجة الأب أن تتعرف على افضل الطرق لكسب ود الأبناء والتعامل معهم بطريقة صحيحة بعيدا عن المشاكل والخلافات: 

  • فهم الزوجة لحقيقة أن الأولاد لايمكن أن يتقبلوا أي انسانة مكان والدتهم. وان بناء علاقة قائمة على المحبة والتفاهم والاحترام اهم بكثير وأكثر فاعلية من العلاقة القائمة على شغل مكانة الأم و فرض نفسها على انها الام البديلة التي يجب أن يتقبلها الجميع. 

  • الاحترام والاحتواء من خلال التعرف على الأبناء بالتدريج والتودد إليهم ومعاملتهم برفق وحنان. وعدم فرض سلطتها وأوامرها على الابناء او تفضيل ابنائها ( في حال وجود أبناء من زواج سابق أو من أب الاولاد) ومقارنتهم لمنع الخلافات والحقد والكراهية. 

  • على زوجة الأب أن تحترم مشاعر الأبناء تجاه والدتهم فلا توجه أي اهانات او كلام قاسي بحق الزوجة الاولى. 

  •  يجب على الزوجة أن تحتفظ بخصوصية علاقتها مع الاب سواء من الناحية المادية او العاطفية وعدم مناقشة اي جوانب خاصة امام الابناء والتي قد تثير غيرتهم وحقدهم على الزوجة والاب. 

نصائح حول التعامل مع أبناء الزوج

  • قبل الارتباط برجل متزوج او أرمل وله اولاد يجب على الزوجة الثانية أن تعرف أن زواجها هذا لا يتوقف على الارتباط بالاب بل هناك ابناء سوف تحتك بهم يوما او تضطر لتربيتهم في منزلها في حال انفصال الزوج عن زوجته الأولى أو وفاتها. 

  • ويجب أن تفهم أن هذه العلاقة بينها وبين الابناء لا تشبه علاقة الأم بأبنائها أو علاقتها بإخوتها الصغار. 

  • فعلاقة زوجة الأب مع الأبناء حساسة جدا وينتج عنها الكثير من المشاكل في حال عدم معرفة كل منهم حقوقهم وواجباتهم. زوجة الأب ليست الأم لذلك يجب أن تعرف أن أي تصرف او سلوك خاطئ من قبلها او تدخل في علاقة الأب مع زوجته الاولى عو مع ابنائه سوف يؤدي الى الكثير من المشاكل لذلك يجب عليها الحذر جيدا والا تتكلم عن والدة الاطفال الا خيرا.

  • وأن تكون عنصرا ايجابيا عندما تتعلق الأمور بعلاقة الأب مع ابنائه. اضافة الى ذلك فان إظهار العطف والحب سوف تقرب المسافات بين جميع الأطراف وتخلصهم من المشاعر السيئة التي تتولد داخلهم نتيجة هذا الزواج. 

  • وتختلف العلاقة بين الزوجة وبنات الزوج وابنائه من الذكور فلكل منهم طبيعة وطريقة للتعبير عن حبه وحزنه وغضبه لذلك على الزوجة التي تريد أن تبني علاقات متينة تبنى على السعادة والحب مع ابناء الزوج وتكون صديقة لهم ولا تحاول أن تكون الأم البديلة. 

  • كما تختلف هذه العلاقة حسب أعمار الأبناء فمشاركة الأطفال الصغار اللعب والاهتمامات وإعانتهم على تعلم السلوكيات الصحيحة وإظهار الحب والهدايا الصغيرة هي من الأمور التي تقربها لهم وتزرع الحب في قلوبهم.

  •  أما الأبناء الأكبر سنا فإن وجود زوجة الاب يكون أكثر تعقيدا لذلك يجب أن تحاول التقرب منهم من خلال الكلام الحسن و الاهتمام بهم  ومشاركتهم في بعض الانشطة وخاصة العائلية منها. 

  • ومن أهم النقاط التي يجب ان تبتعد عنها زوجة الأب وخاصة في البداية هي عدم إجبار الأبناء على مناداتها بكلمة ماما والتي سيكون لها تأثير سلبي جدا في حياتهم و تبعدهم عنها لانها اصبحت بمعتقدهم زوجة الأب التي سلبت منهم حقوقهم وأخذت مكانها. 

  • ولابد للزوجة أن تعمل بالتعاون مع الاب الذي يعد عنصرا هاما في تقريب الزوجة من الأبناء على تربية الأولاد وعدم التمييز بين ابناء الزوجة الاولى والثانية وتحقيق التوازن في الحب والعطاء بين جميع أفراد الأسرة.

حقوق زوجة الأب على أبناء زوجها 

في حين يجب على  الزوجة احترام مشاعر أبناء الزوجة وإعانته على تربيتهم والتودد إليهم واحتوائهم بحب. فلا بد أن يبادل الابناء ايضا زوجة الاب هذه المشاعر واحترامها فهي زوجة الأب  لها حقوق يجب احترامها. ومن أهم هذه الحقوق: 

  • زوجة الأب هي كأي إنسان له خصوصيته ويحق له أن يستمتع بها دون تدخل أحد. لذلك يجب على الابناء ألا يتدخلوا في خصوصيتها وعلاقتها بأبيهم وخاصة أمورها المادية والعاطفية. 

  • في حال السكن الدائم مع زوجة الاب يجب مساعدتها في أعمال المنزل ومساندتها لاتمام الاعمال فهي ليست خادمة إنما زوجة يحق لها ما يحق لغيرها من الزوجات. 

  • احترام زوجة الأب وعدم رفع الصوت و خلق مشاكل  فالكلمة الطيبة صدقة لذلك يعد التعبير عن حبهم وشكرهم لها وتقديرهم لتعبها أمر واجب عليهم. .

  • احترام أهل الزوجة والترحيب بهم عند زيارتهم لبيت العائلة. 

  • إكرامها ومعاملتها بالحسنى فهي من تقوم بخدمة ابيهم ورعايته وتساعده في رعايتهم والاعتناء بهم. 

  • التخفيف من مشاعر الغيرة وخاصة التي تظهر عند البنات لذلك يجب على الأولاد فهم طبيعة علاقة والدهم بزوجته وأن لا يتركوا للغيرة والكره مجالا لبث المشاكل والصدامات بينهم.

 تختلف ردود الأفعال بين زوجة الأب وأبناء الزوج فالبعض يتقبل الزوجة وتراه يتعامل معها بحب واحترام وود بينما يجده اخرون الزوجة السيئة التي سلبت امهم حقها ومكانتها. كذلك الامر بالنسبة للزوجة فبعض الزوجات ترفض تربية ابناء الزوج او تظهر القسوة والعنف في تعاملها معهم. بينما البعض يظهرن الحب ويحاولون أن يعوضوا بعض الفقد الذي يشعرون به الابناء لبعدهم عن امهاتهم.ولنحقق التوازن في هذه العلاقة وجعل الاسرة اكثر سعادة قمنا بالاجابة عن السؤال الذي يدور في أذهان العديد من الزوجات كيف تعامل زوجة الأب مع أبناء زوجها؟.


تعليقات