القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمة زوجته

تقوم الحياة الزوجية على المودة والرحمة والمحبة واحترام الزوجين لبعضهما. وهي أساس اي علاقة زوجية صحيحة وسليمة وبناء اسرة سعيدة بعيدا عن المشاكل التي تؤدي إلى التفرقة بينهما. وقد تعاني بعض الاسر من مشكلة عدم تقدير أحد الزوجين للآخر واهانته مما ينعكس بطريقة سلبية جدا على العلاقة بينهما وتوترها. وهنا ياتي السؤال حول كيفية التعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمة زوجته ولا يحترمها حيث سنجيب في هذا المقال عن هذا السؤال تفصيلياً. 

 

كيفية التعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمة زوجته


التعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمة زوجته

احترام الأشخاص وتقديرهم يدل على حسن خلق الإنسان وتربيته الجيدة ويؤثر على تقبلهم له واحترامهم له وتقربهم إليه. واحترامه لزوجته وأسرته وتقديره لهم يجعل الناس أكثر احتراما لأسرته وله. كما أن تقدير الزوج لزوجته واحترامه لها يجعل ابنائها اكثر برا بها وبزوجها . بينما يؤدي تصرفه بإهمال وعدم تقدير قيمتها وقيمة ما تقوم به من أعمال لأسرتها وبذلها من مجهود في تربية ابنائها وسعادة زوجها لانعدام احترام ابنائها لها وتصرفهم بطريقة سيئة مع امهم. وسنتكلم عن كيفية التعامل مع الزوج الذي يقلل من قيمة زوجته.

دور الاحترام والتقدير في نجاح العلاقات الزوجية

تعاني بعض الزوجات من تقليل قيمة الزوج لها فتصبح حياتها مجموعة من المشاكل التي تؤدي الى ابتعادها عن زوجها وخوفها المستمر من تعرضها للاهانة امامة ابنائها والمحيطين بها. 

فهو لايهتم بمشاعرها ونفسيتها التي يمكن أن تتحطم نتيجة تعرضها للاهانات بشكل مستمر. فتجد الزوجة في حالة من الإحباط والشعور بالدونية و احساسها المستمر بانها اقل من مثيلاتها من النساء. كما أنها تحاول أن تتجنب التعامل مع زوجها والتزامها الصمت خوفا من التعرض للاهانة وعدم التقدير.

 فتجدها تبحث عن أفضل طريقة للتعامل مع زوجها وتحاول أن تجعله يشعر بأهميتها وقدراتها على التصرف بطريقة صحيحة لاستعادة مكانتها أمام أولادها وأسرتها والمجتمع. وتعد هذه العلاقة بين الزوجين والتي تفتقد الى الاحترام والتقدير احدى العلاقات السامة التي تدمر الاسرة والعلاقة الزوجية.

اسباب اهانة الزوج لزوجته وعدم تقديرها

عند معرفة السبب وراء اهانة الزوج لزوجته وعدم تقديره لها يمكن الزوجة من معالجة هذه المشكلة وحلها لاعادة الحياة الزوجية السعيدة: 

  • تربية الزوج والتي تقوم على مبدأ أن الرجل أفضل من المرأة واقوى منها وان الزوجة يجب عليها أن تقوم بخدمة اسرتها وزوجها ولا تتمتع بأي حقوق سوى المأكل والملبس والشراب. 

  • تعود الزوج على رؤية والدته مهانة في منزل والديه وعدم تقدير قيمتها. 

  • ضعف شخصية الزوج خارج المنزل مما يجعله يحاول أن يفرض قوته وشخصيته داخل المنزل من خلال إهانة زوجته وعدم تقديرها. 

  • وجود نساء اخريات في حياة الزوج وعلاقات مختلفة تجعله يعامل الزوجة بطريقة سيئة. 

  • بعض الأزواج يتأثر بشكل سلبي من السوشيال ميديا فتجده  يقارن زوجته بغيرها من الممثلات والنساء اللواتي يتم عرضهن على السوشيال ميديا . 

  • انانية الرجل وحبه لذاته وتكبره مما يجعله يرى الجميع أقل منه قدرة وشأن . 

  • الفوارق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية  بين الزوجة والزوج مما يجعل الزوج يحاول أن يعوض عن هذه الفوارق باهانة زوجته واذلالها وعدم تقديرها. 

  • زواج السيدة دون رضى أهلها مما يجعل العديد من الازواج يشعرون أن الزوجة دون سند وأنه يستطيع إهانتها بأي وقت وظلمها لمعرفته بأنه لا يوجد من تستطيع اللجوء اليه لبعدها عن اهلها.             

طرق تعامل الزوجة مع الزوج الذي لايقدرها

فيما يلي افضل الطرق التي يمكن استخدامها للتعامل مع الزوج الذي لايقدر قيمة زوجته ويعرضها للاهانة : 

  • معرفة السبب الرئيسي لتصرف الزوج بهذه الطريقة السلبية . 

  • على الزوجة أن تجد الوقت المناسب للحديث مع الزوج باسلوب هادئ وبطريقة عقلانية حول سبب تصرفه معها وعدم رضاها عن هذه التصرفات المهينة لها. 

  • حاولي الا تتحدثي عن اخطاء الماضي و المشاكل التي حدثت سابقا بينهما بل حاولي عزيزتي الزوجة أن تحدثي زوجك حول اخطاءه التي صدرت منه مؤخرا وسببت لك الاحراج والانزعاج وعدم الرضى عن هذه التصرفات. 

  • من الافضل عدم توجيه اي كلام او القيام بتصرف يزعج الزوج امام اي احد لان ذلك يدفعه للغضب والكلام بطريقة سيئة للدفاع عن نفسه امام اسرته والناس. 

  • حاولي دائما أن ترفعي من معنويات زوجك ومنحه الثقة بنفسه وان قيمتك وتقدير الناس لك انما يأتي انعكاسا لتقديره لها. 

  • نمي مهاراتك وقدراتك وحاولي أن تتعرفي على اهتماماته ومشاركته . 

  • اهتمي بنفسك ولا تجعلي كلمات زوجك تجعلك تشعري بالدونية فانت مميزة 

كيف تصلحي علاقتك بزوجك الذي يقلل من قيمتك؟


  • لاصلاح علاقتك بزوجك الذي لا يقدر قيمتك لابد أن تعرفي قيمتك انت اولا حتى تستطيعي أن تعيد لنفسك مكانتها ومنع تعرضك للاهانة. ومن أفضل الطرق للتعامل مع الزوج الذي لايقلل قيمة زوجته هي الحوار في الوقت المناسب  بطريقة هادئة توضح من خلالها الزوجة رفضها لتصرفات زوجها والانقاص من قيمتها والتصرف معها بأسلوب  مهين. 

  • وشرح موقفها من غضبه وعدم تقديرها أمام أبنائها والمحيطين بها وان ذلك سوف يقلل من قيمتها لديهم ايضا. وعلى الزوجة أن تتحلى بالصبر والحكمة فلا ترد بصوت عالي وتوجه له التهم بانه من يفتعل المشاكل والمخطئ وهو غاضب بل تنتظر حتى يهدأ حتى لايوجه لها اهانة اكبر.  ولابد للزوحة أن تعمل على تطوير نفسها بشكل دائم والاهتمام بها حتى يشعر الزوج  بأنها لا تقل قيمة عن اي إنسان فهي تستحق التقدير والاهتمام من قبل زوجها وعائلتها.

  • لابد لكل زوجة أن تعرف كيف تحافظ على كرامتها وقيمتها في عائلتها وتحاول أن تجد أفضل طرق التعامل مع الزوج الذي لا يقدر زوجته ويوجه لها الاهانة وينتقص من قدرها كزوجة وأم وسط عائلتها. فتعمل على امتصاص غضبه ونصحه . 


تعليقات