القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل 10 كتب تساعد على تحسين الحياه الزوجيه

يعتمد بناء الاسرة الصحيح على وجود علاقة زوجية سليمة وقوية قائمة على المودة والرحمة والتفاهم بين الزوجين. ولكن ما يشهده المجتمع الآن من انتشار حالات الطلاق وارتفاع نسبتها بشكل ملحوظ ومالفت الانتباه أن هذه النسب تكون أكبر خلال السنوات الاولى للزواج. وذلك بسبب عدم التفاهم بين الزوجين واختلاف مفهوم العلاقة الزوجية بنظر كل منهما.لذلك وجد الاخصائيين أن من واجب المقبلين على الزواج الاطلاع والتعرف على أسس نجاح هذه العلاقة وواجبات وحقوق كل منها.ومن أفضل الطرق للتعرف على ذلك هو قراءة الكتب المختصة بالعلاقات الزوجية لذلك سنقدم لكم بهذه المقالة افضل 10 كتب تساعد على تحسين الحياه الزوجيه.

 

افضل 10 كتب تساعد على تحسين الحياه الزوجيه

 

كتب مفيدة لبناءِ حياةٍ زوجيةٍ سعيدة

عملت العديد من الدول على اقامة دورات تأهيل وتدريب للشباب المقبلين على الزواج. واضافة الى ذلك عمل المختصين واستشاري العلاقات الزوجية على اصدار العديد من الكتب التي تتضمن مجموعة من الأسس والأفكار والمعلومات حول طريقة بناء علاقة زوجية صحيحة تمكن الزوجين من فهم واجباتهم وحقوقهم وأفضل طرق التعامل مع الطرف الآخر. اضافة الى الكثير من المعلومات المفيدة لمعرفة شخصية كل من الزوجين بطريقة اعمق ليستطيع التواصل معه بشكل اسهل. ومن خلال افضل 10 كتب تساعد على تحسين الحياه الزوجيه يمكنك أن تضع الخطوط الاساسية لعلاقتك الزوجية لتعم السعادة والهدوء وتتمكن من بناء اسرة سعيدة متماسكة.

أفضل 10 كتب عن الحياة الزوجية

من أفضل الكتب التي تتكلم عن الحياة الزوجية واحسن الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على العلاقة الأسرية : 

  1. المبادئ السبعة الأساسية لإنجاح الزواج للكاتب جون غوتمان حيث عمل على ادراج سبع سلوكيات او استراتيجيات لتعديل عادات الازواج والتي تؤدي الى حدوث مشاكل بينهما. 
  2. لغات الحب الخمس جاري تشابمان ويبحث الكتاب حول إيجاد لغة حب مفهومة بين الطرفين اضافة الى تقديم حلول عقلانية لحل المشاكل بين الطرفين.
  3. القواعد الجديدة للزواج للكاتب تيرنس ريال والذي يتكلم حول السلوكيات السلبية التي تؤثر على استقرار الحياة الزوجية وكيفية إيجاد حلول لها.
  4. التعلق وقد تم تأليف الكتاب من قبل العالمين راشيل اس اف هيللر و امير ليفين وقد تحدثا فيه عن مشكلة التعلق بالشريك وما تسببه من ضغوطات على الطرف الآخر.
  5. كتاب Wired for love  للكاتب ستان تاتكين وقع وضع مجموعة من الاستراتيجيات والقواعد لفهم عقلية الشريك وطرق التواصل المناسبة لإنجاح العلاقة. 
  6. الإبتزاز العاطفي للكاتبة سوزان فورورد وقامت بشرح بعض الطرق والتي يمكن أن يستخدمها أحد الشريكين لإبقاء الشريك معه وتحقيق غايات معينة. وعملت على توضيح آلية التعرف على افضل طرق الاتصال مع الشريك والتي تقوي العلاقة وتعزيزها.
  7. دروس الحب وهي رواية للكاتب ألان دي بوتون عمل على سرد قصة حبيبن وما تعرضا له من مشاكل خلال حياتهم الزوجية وقد ركز على مشاعر الزوجين وافكارهما.
  8. أزواج وزوجات يذكر الكاتب عبد الوهاب المطاوع لى سرد مجموعة من القصص الواقعية والمشاكل التي تعرض لها أصحابها والطرق التي تمت معالجتها بها.
  9. الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب جون غراي وهو يتحدث بشكل علمي حول الاختلافات بين النساء والرجال من حيث المشاعر و القدرة عن التعبير كما يوضح طريقة تفكير كل منهما لحل المشاكل.     
  10. فن الحب للعالم والكاتب اريك فورم وقد تعمق الكاتب في مفهوم الحب واستمراريته والمحافظة عليه وكيفية تحدي المشكلات.                                                                          

اهم كتب ما قبل الزواج؟

ينصح المختصين المقبلين على الزواج بقراءة مجموعة من الكتب التي تتحدث عن العلاقات الزوجية وكيفية إنجاح هذه العلاقات واستمراريتها ومن أهمها: 

  • الزواج العاطفي للكاتب ديفيد شنارخ وهو يقدم مجموعة من النصائح والارشادات والتي تتعلق بالوفاء العاطفي والوفاء الجسدي بين الشريكين.

  • الأرواح الذكية هي الغنية للكاتب ديفيد باخ وهو خبير مالي واقتصادي يقدم من خلال كتابة مجموعة من النصائح حول وضع خطط مستقبلية للأنفاق خلال الزواج وكيفية إدارة الدخل الخاص بالأسرة لأن المال يعد عنصرا أساسيا لاستمرار الحب والحياة الزوجية لا يمكن انكارها.

  • السعادة في المنزل للكاتب جريتشن روبن وهي مجموعة من التجارب اليومية التي تحدث عنها الكاتب وتلك الأمور البسيطة التي تجعل الحياة الزوجية اكثر سعادة وجمالا.

  • فن المحبة للكاتب إريك فروم وهو يوضح حقيقة الحب و يفرق بين الحب والتعود

  • كنت أود أن أعرف هذا قبل أن أتزوج للكاتب جاري تشابمان ويوضح فيه مجموعة من الأساسيات التي يتوجب على اي شخصين مقبلين على الارتباط أن يتعرفا ليها جيدا والتي تمكن كل من الطرفين أن يفهم الآخر و التفكير جيدا في امكانية الزواج و الاستمرار معا مدى الحياة وتجاوز المشاكل التي يمكن التعرض لها.

كتب عربية عن الحياة الزوجية

اصدرت العديد من دور النشر كتب خاصة عن تحسين العلاقات الزوجية لأهميتها في فهم معنى الحياة الزوجية و المساعدة على حل المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الأزواج ومن أهم هذه الكتب: 

  • فن تعامل النبي في الحياة الزوجية للشيخ أديب الكمداني وقد عمل على ذكر طريقة تعامل النبي عليه الصلاة والسلام مع ازواجه الراقية والتي قامت على المودة والرحمة والفهم لطبيعة النساء والاحترام لها ولمشاعرها.

  • كتاب حتى يبقى الحب للكاتب محمد محمد بدري وهو من الكتب التي تكلمت عن حياة التابعين والصحابة الاسرية وطرق حل مشاكلهم الزوجية والأسرية.

  • تحفة العروس وهو من الكتب التي وضحت بشكل معمق حقوق وواجبات كل من الزوجين وكيفية التخطيط لحياة زوجية سعيدة قائمة على نهج الاسلام.

  • شريك حياتي من فضلك افهمنى للكاتب أسامة أبو سلامة ويقدم من خلال الكتاب مجموعة الفروق بين الرجال والنساء وكيف يمكن للزوجين يسعد زوجته ويحل المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها العلاقة الزوجية.

  • كتاب الدورة التأهيلية للشيخ محمد خير الشعال حيث تم وضع مجموعة من المفاهيم الخاصة بالزواج من لحظة اختيار كل شريك للآخر الى الزواج وبناء اسرة مع توضيح كافة الحقوق والواجبات للطرفين. 

  • الرباط المقدس للكاتب محمد شرف الدين ويقدم مجموعة من النصائح والإرشادات حول حل مجموعة كبيرة من المشاكل الزوجية التي يمكن أن يتعرض لها الزوجين بطريقة واقعية وعقلانية.

  • منارات الحب للكاتبة حنان لاشين قدمت الكاتبة فيه وجهة نظرها للزواج وبأن العلاقة الزوجية الصحية تقوم على المشاركة والتفاهم والمودة.


مع التطور الكبير الذي شهدته الحياة اختلفت نظرة الرجال والنساء للزواج وأصبح لكل منها نظرة لهذه العلاقة المقدسة وكيفية الحفاظ عليها. ورغم أن معظم مفاهيم الأشخاص عن الزواج تكون ناتجة عن العادات والتقاليد والثقافات الخاصة بالبلاد ولكنها تأثرت بشدة بتطورات الحياة ووسائل التواصل. لذلك وجب على الافراد المقبلين على الزواج فهم المعنى الحقيقي للزواج وكيفية الحفاظ عليه ويمكن ذلك من خلال قراءة الكتب والدورات التاهيلية التي يمكن أن يحصل عليها الطرفين. وقد قدمنا لكم افضل 10 كتب تساعد على تحسين الحياه الزوجيه اضافة الى مجموعة اخرى من الكتب العربية والمترجمة.



تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق