القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تربية الطفل على القناعة

كثير من الاهل يعانون من تصرفات اطفالهم خاصة عندما يلحون للحصول على لعبة ما او شيء يرغبون به ويطلقون العنان للبكاء والصراخ والصوت العالي. وقد تتطور حالة بعض الاطفال لضرب الاشخاص المحيطين او ضرب انفسهم بالارض والجدران مما يلحق الأذى بهم و بالمحيطين . ولا تتوقف نوبات الرفض والغضب تلك حتى يصلوا لأهدافهم مما يزيد الامر سوء ويعود السبب الرئيسي لعدم قناعة الطفل ورضاه بما لديه وهنا جاءت العديد من الدراسات حول كيفية تربية الطفل على القناعة لتضع عدة نقاط ونظريات لمساعدة الأهل على تربية ابنائهم. 
 

 كيفية تربية الطفل على القناعة

كيف تربي ابنك على القناعة 

تعليم الطفل الرضا والقناعة عنصر أساسي لتنشئة طفل ناجح سعيد قادر على ممارسة الحياة والانخراط بالمجتمع بشكل طبيعي. فنحن نعلم انه في السنوات الاولى من عمر الطفل تغلب عليه الانا وهنا يأتي دور الأهل في تهذيب الانا وتحويلها إلى عنصر فعال في بناء شخصية الطفل وتقديره لذاته أو تحويلها لنوع مرضي من الانانية وعدم الرضا بالواقع. فكثيرا ما يعتقد الأهل أن تأمين كافة طلبات اطفالهم دون مقابل  او تردد ستجعله أكثر سعادة وتجعلهم الاهل المثاليين ولكن في الواقع سيصبح أكثر عنادا ولا يرضى الا بالحصول على كافة رغباته ودون تاخر. لذلك يجب على الأهل البحث عن طرق لتقويم الأنا لدى أطفالهم وكيفية تربية الطفل على القناعة والتي سنتطرق لها في مقالنا هذا.

5 خطوات لتعليم الطفل القناعة

زراعة القيم والمبادئ في نفس طفلك وتعليمه الرضا والقناعة يمكن أن تحققه من خلال خمس خطوات أساسية .  

ابدأ بنفسك: 

  • الطفل ينظر دائما لوالديه أنهما القدوة والمثل الاعلى الذي يحاول دائما أن يقلده لذلك عندما تريد أن تزرع قيمة في نفس طفلك او تعلمه شي جديد يجب أن تبدأ بنفسك فعندما يجدك تشعر بالرضا لحصولك على القليل وبأنك لا تسعى لامتلاك كل شيء سوف يعمل على تقليدك ويجد أن القليل يمنحه السعادة التي يريدها ولا حاجة له بامتلاك الأكثر.  

    كلمات الشكر والتعبير عن الامتنان:

  •  يرى الباحثون أنه من الضروري أن يتم تعليم الطفل بعض المفردات التي تدل على الشكر والامتنان منذ أن يبلغ عمره 18 شهرا. فعندما يتعلم شكر الله على نعمة الطعام او الشراب او الحصول على لعبة جديدة يعلمه الرضا بما يحصل عليه. 

    نظام المكافات:

  •  يعد من أفضل الطرق التي يمكن استخدامه عند السؤال حول كيفية تربية الطفل على القناعة. فعندما يرتبط العمل بالمكافئة يشعر الطفل بقيمة الهدية التي حصل عليها وبالسعادة .

    تعليم الطفل منح الآخرين:

  •  العطاء والمنح للآخرين من اهم الامور التي يجب زرعها في نفس الطفل حتى يستطيع الوصول للشعور بالرضا والقناعة لأنه يتعلم المشاركة والتواصل مع الآخرين والتعاطف معهم.

     تعليم الطفل قيمة المال: 

  • عندما يتعلم الطفل أن المال يتم كسبه بعد بذل جهد وتعب سيشعر بقيمته ويمكن أن يتعلم ذلك من خلال منحه بعض المال بعد أن يقوم ببعض الأعمال المنزلية لمساعدة اهله وانه يستطيع من خلال ما يجمعه من مال أن يشتري ما يحتاج لذلك ستجد الطفل يفكر مليا قبل أن يطلب الحصول على شيء لأنه سيدفع ثمنه من مدخراته الخاصة.

غرس القناعة والرضا في الطفل

مشاعر الطفل وسلوكه مرتبطان ارتباطا وثيقا جدا فكل ما يشعر به الطفل يترجمه بشكل سلوكي سواء اكان الغضب او الحزن والفرح لذلك توجب على الاهل الاهتمام بمشاعر الطفل وكيفية التعبير عنها فالرضا يدفعه للحمد والشكرو والقناعة بما يملك تجعله سعيدا وممتنا. وتوعيت الطفل لمعرفة احتياجاته وادراك اهمية ما يمتلكه وعدم مقارنة ما يملكه غيره من الأطفال بممتلكاته يساعد على غرس القناعة في نفس الطفل. اضافة الى ضرورة توضيح القيمة الفعلية للمال وكيفية صرفه دون إسراف تجعل الطفل اكثر وعيا وادراكا لقيمة اشيائه الخاصة. ولا ننسى دور الأهل في تعليم الطفل القناعة عندما يظهرون الرضا بما يمتلكونه وعدم النظر لممتلكات الغير والرضا بالقليل وعدم الاهتمام بالحصول على كل شيء. 

التربية على الرضا والقناعة

 تربية الطفل تبدأ منذ السنة الاولى والاهتمام ب كيفية تربية الطفل على القناعة باكرا من خلال العديد من النقاط التي يجب الاهتمام بها:

  • حاجة الطفل  الى الحب والاهتمام اكبر من حاجته لتلبية رغباته واحتياجاته المادية لان الاهتمام بمشاعره ومنحه الحب يزيد من ثقته في نفسه ويعزز تقدير الطفل لذاته.

  • غرس الرضا والقناعة في نفس الطفل عن طريق عبارات الشكر والحمدلله على ما يمتلكه والشعور بالامتنان والرضا للحصول عليه.

  • تعليم الطفل أن يأخذ ما يحتاج له فقط وعندما يتم رفض طلبه يجب أن نقدم له سببا مقنعا للرفض وان لا يتم رفض الطلب بسبب المال بل لأن الطفل لا يحتاجه او يضر به.

  • عندما يتم تلبية كافة طلبات الطفل نتيجة إلحاحه للحصول عليها دون التفكير بحاجته لها يجعل الطفل أكثر عناد واقل قناعة ورضا فهو يستطيع أن يحصل على كل ما يرغب اذا الح على والديه وهذا ما يفسد شخصية الطفل.

  • المشاركة والعطاء من أبرز النقاط التي تزرع القناعة في نفس الطفل فعندما يتعلم الطفل مشاركة الاطفال الاخرين العابه او يقدم بعض من العابه وملابسه التي لا يستخدمها للمحتاجين ننمي لديه حس التكافل الاجتماعي والقناعة والرضا.

كيف اجعل ابني قنوع

المغريات من حولنا كثيرة وهي تعبث بمشاعر الاطفال وتدفعهم لطلب الكثير من الاشياء من اهلهم دون التفكير بحاجتهم لها لذلك يجب على الأهل توخي الحذر والانتباه جيدا لمعرفة كيفية تربية الطفل على القناعة والرضا. فظهرت العديد من الدراسات التي وضعت نقاط محددة  لمساعدة الأهل للوصول بابنائهم الى ضفة الرضا والقناعة : 

  • سرد السيرة النبوية على الطفل والتأكيد على القصص التي تظهر قناعة نبينا محمد صل الله عليه وسلم ورضاه بما وهبه الله اياه.

  • انت القدوة: أجمع علماء نفس الطفل أن الوالدين هما قدوة الطفل وما يبدر عنهما من تصرفات هي أساس لبناء شخصية الطفل لذلك على الأهل إظهار الرضى  والقناعة بما يملكان ليتعلم الطفل منهما ذلك. 

  • الانجازات الصغيرة تستحق المكافأة والثناء وإظهار الرضا والسرور مهما كانت بسيطة وعدم الاكتفاء بالاشادة بالانجازات الكبيرة. 

  • القصص ولها دور كبير في زرع القيم في نفس الطفل فاختيار قصص تدور حول القناعة والعطاء ستترك فيه أثر كبير.

  • الادخار والتوفير لشراء بعض الحاجيات التي يود الطفل الحصول عليها فهو سيعيد التفكير عدة مرات قبل أن يقوم بشراء اي شيء لانه سيقوم بدفع ثمنه.


جميعنا نحب اطفالنا ونتمنى أن نقدم لهم كل ما يرغبون به ولكن في الواقع نحن نحول اطفالنا الى مجموعة من الطفيلين الفاسدين لا اكثر. تربية الأطفال تحتاج الاهتمام بتنشئة جيل سليم صحيا ونفسيا وتعليمه القيم والقواعد والأخلاق قبل كل شيء . وان نتعلم كيفية تربية الطفل على القناعة والرضا بما يملك محب لمن حوله شاكرا لله على نعمه.


تعليقات