القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة التعامل مع الابن العاق

المال والبنون زينة الحياة الدنيا والولد البار بوالديه هدية من الرحمن لاهله. فهو السند والعون لهما في الحياة والبار بهما بعد وفاتهم ووسيلة لدخولهم الجنة. وأسوأ ما يحدث للاهل وجود ابن عاق يسبب لهم المشاكل والمتاعب طوال الوقت مما يبعث الحزن والألم في قلب الاسرة. ولكن يبقى لدى الأهل امل في عودة الابن العاق الى الطريق الصحيح فتجد الأهل يبحثون عن افضل طريقة التعامل مع الابن العاق والتي سنقدمها في مقالنا هذا. 

طريقة التعامل مع الابن العاق

التعامل مع الابن العاق 

عقوق الوالدين احد الكبائر التي امرنا الله بتجنبها وجعل عقوبتها النار.فالابن العاق لايعد مشكلة لابويه فقط بل انه يتحول الى مشكلة للمجتمع بشكل عام. لذلك يتوجب على الاهل البحث عن افضل الطرق لحل مشكلة ابنهم واعادة بناء شخصيتهم ليصبح اكثر نفعا لنفسه واهله ومجتمعه. وقد عانت العديد من الاسر من مشكلة عقوق الابناء نتيجة لتطور الحياة واختلاف المعايير و الانفتاح الكبير الذي شهده العالم فاختلطت الافكار والثقافات ولم يعد يميز الشباب بين ما هو جيد مما هو سيء. فاصبح نصح الاهل وتربيتهم الصالحة لابنائهم تشكل عبء وثقل كبير على الطرفين فالاهل يجدون صعوبة في التواصل مع الابناء والابناء يجدون أن الاهل غير قادرين على فهمه ويقيدون من حريتهم. مما ادى الى انتشار العقوق بين الابناء ونفورهم وابتعادهم عن اهلهم ومجتمعهم. فما هي افضل طريقة التعامل مع الابن العاق؟

اسباب عقوق الابن 

لحل اي مشكلة يجب أن نعود للأسباب وراء ظهورها مما يجعل الحل اسهل واكثر نفعا ومن ابرز الاسباب التي تؤدي الىعقوق الابناء: 

  • التربية الخاطئة: حيث تعد التربية والاسرة المحيطة العامل الرئيسي في تكوين فكر الطفل وطباعه. لذلك نجد أن العائلا التي تعاني من التفكك والتي يستخدم فيها الاهل الضرب والتوبيخ والاساءة والعقاب المستمر طريفة في تربية الطفل وعدم تقبلهم لافكاره وخيارته اكثر الاسر التي تعاني من عقوق الابناء كرد فعل لما مروا به سابقا خلال مرحلة الطفولة والمراهقة. فالطفل يحاول أن يجد شخصيته ويبنىحياته من خلال رفض اوامر الاهل والابتعاد عنهم. 

  • الطفل المدلل قد يتحول الى طفل عاق عندما يلاقي الرفض لمتطلباته الكثيرة من الاهل لذلك يجب الاعتدال في تربية الطفل. 

  • عنف الاب مع الام واهانتها امام ابنائها يجعل الاولاد يشعرون بضعف شخصية الام وانهم غير مضطرين لطاعتها واتباع نصائحها واوامرها

  • الاب ضعيف الشخصية او المبتعد عن ابناءه يلعب دورا في جعل الابن اقل احتراما لوالده ولا يتقبل منه اي ارشاد او امر.

  • البيئة المحيطة بالطفل والتي تلعب دور كبيرا من خلال الاصدقاء ورفاق المدرسة فوجود مجموعة من الاصدقاء البعيدين عن الدين وطريق الحق يجعل الابن يتبعهم ويحاول أن يصبح مثلهم. 

  • السوشيال ميديا وما يشاهده الابناء من محتوى مختلف من فيديوهات يتم فيها اهانة الاباء وعدم احترامهم وتحويلهم لمادة تسويقية للفيديوهات. 

صفات الابن العاق 

هناك العديد من الصفتت التي تظهر واضحة في الابن العاق ومن اهمها: 

  • عدم الالتزام بتعالم الدين 

  • الابتعاد عن طاعة والديه وعدم احترامهم حتى امام الناس 

  • عدم الالتزام بالقوانين والاوامر واعتراضه على ما يطلب منه

  • التمسك باراءه وعدم تقبل اراء والديه واسرته 

  • العصبية ورفع الصوت واستخدام الفاظ سيئة مع اهله وغيرهم من الاشخاص وقد تصل بعض الحالات من العقوق الى الضرب والاهانة. 

  • يتطور بعض الأبناء العاقين لأهلهم ليشكلوا خطورة على المجتمع من خلال رفضهم الداخلي لكل القيم والاخلاق فتراهم الاكثر كذا وقد يمارسون السرقة والنصب وغيرها من الجرائم التي يعاقب عليها المجتمع.

تعامل الاسرة مع عقوق الابناء 

قبل أن نتحدث عن أفضل الطرق لعلاج العقوق لابد أن نقول أن منع حدوثه هو الافضل من خلال اتباع الأهل لنهج تربوي قائم على المودة والرحمة والمساواة والعدل والاحترام بين الأبناء وبين أفراد الاسرة. فاحترام الوالدين لاهلهم والمحيطين  بهم وتعزيز دور الأب والأم والقدوة من خلال احترام الآباء للاجداد هو أولى الخطوات التي تساعد في منع تطبع الأبناء بهذه الصفة السيئة . كما أن تعليم الابناء منذ الصغر على ضرورة الحوار والكلام مع الأهل لالتزام لأوامرهم واحترام نصائحهم يجعل الابناء اكثر تفهما لابائهم واحترام لهم والتزاما بطاعتهم. والاهم هو زرع حب الله وطاعة أوامره واجتناب نواهيه مما يجعل الأبناء أكثر برا وصلاحا.

افضل طرق التعامل مع الابن العاق 

كيف يمكن التعامل مع الابن العاق واعادته الى طريق الحق والصواب : 

  • معرفة السبب الرئيسي الذي ادى الى تطبع الابن بهذه الصفة السيئة ومعالجتها 

  • التربية السليمة الصحيحة القائمة على المودة والحب والاحترام بين أفراد الأسرة. 

  • الكلام والحوار المنطقي المباشر مع الابن حول السبب الرئيسي الذي يدفعه إلى التمرد على أهله وأسرته وعدم احترامهم وما يترتب على هذا التصرف من أذى له ولأسرته في الدنيا والآخرة 

  • ابعاد اصدقاء السوء عن الابن ومحاولة تقريبه من الاشخاص الصالحين المعروفين بدينهم واخلاقهم وحسن تعاملهم مع اهلهم والناس. 

  • الهدوء والصبر واستمرار التواصل مع الابن حتى يعرف خطأه وما نتج عنه. 

  • منع الابن من ترك المنزل مهما أصبح الوضع صعبا خاصة في مرحلة المراهقة بل يجب أن يبقى داخل المنزل مهما كبرت المشكلة وتطورت لأن خروج الابن من المنزل هو بداية لابتعاده وانجرافه نحو مشاكل اكبر واخطر

  • مراقبة مايتابعه الابن على وسائل التواصل ومحاولة مشاركته في متابعتها ليبقى بعيدا عن المحتوى السيء. 

  • التقرب من الابن من خلال حضوره اجتماعات العائلة وتبادل الزيارات مع الأقارب اضافة الى ضرورة ايجاد انشطة مشتركة بين الابناء والاهل للتقرب منهم أكثر عبر مشاركتهم هواياتهم وفتح أحاديث متنوعة تكون الابن فيها مرتاحا ولا يشعر بانه محور الانتقاد والاتهام بشكل مستمر. 

  • عند توجيه نصيحة أو أمر ما للابن وطلب تنفيذها لابد أن يكون هناك أسلوب مرن بحيث لا يشعر انه مجبر بل يقوم بما يطلبه الاهل بطيب خاطر وحبا وتلبية لرغبة الأهل. 


عقوق الأبناء للآباء مشكلة كبيرة وخطيرة على الاسرة والمجتمع وإيجاد حلول مناسبة ومعرفة طريقة التعامل مع الابن العاق امر بالغ الاهمية لاعادة الراحة والسلام للأسرة وتحويلها لأسرة منتجة وبناءة في المجتمع. وتعد التربية السليمة والاحترام بين الاب والام وافراد الاسرة العامل الأول في تنشئة الابن البار بوالديه.والنافع لنفسه والمجتمع والقادر على بناء أسرته بطريقة صحيحة. ونشر التوعية ومعرفة حقوق الوالدين على الأبناء ضروري جدا وهو طريقهم للنجاح في الدنيا والاخرة.

تعليقات