القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفياً

يعاني العديد من الأزواج من البرود العاطفي بعد الزواج بفترة. مما يسبب لهم العديد من المشاكل نتيجة عدم التواصل والتعبير عن مشاعرهم وبالتالي زيادة الفجوة بينهما.لذلك عمل المستشارين في العلاقات الزوجية على البحث عن حلول لهذه المشكلة التي تهدد العلاقات الزوجية. فتم وضع عدة قواعد حول كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيا أو الزوجة الباردة عاطفيا ووضع حلول لتمكين الأطراف من حل هذه المشكلة واستمرار الحياة الزوجية بهدوء وسكينة واعادة المدة والحب الى العلاقات الزوجية.

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفياً

 

كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفياً

وجود حالة من البرود في العلاقة الزوجية تعد أمرا طبيعيا بعد مرور فترة على الزواج ولكن قد تتحول مع الوقت الى مشكلة كبيرة خاصة اذا تطورت واصبحت سمة اساسية للعلاقة بين الزوجين ويجب ايجاد حلول سريعة وناجحة لهذه المشكلة. ولكن قد يعاني البعض من وجود البرود كصفة في الشريك وليس نتيجة التعود على الطرف الآخر وبالتالي شعور أحد الشريكين بالإهمال والملل من هذه العلاقة. وإيجاد حلول وطرق لعلاج حالة البرود تعد ضرورة لاستمرار الحياة الزوجية وتجنب المشاكل ومن خلال بحثنا هذا سوف نتحدث حول كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيا.

صفات الزوج البارد عاطفيا 

هل زوجي يحبني ام انه بارد عاطفيا سؤال يدور في عقل وقلب العديد من النساء اللواتي تعانين من وجود حالة من الفتور البرود العاطفي لدى الزوج لذلك سنتكلم حول اهم صفات الزوج البارد عاطفيا للإجابة عن هذا السؤال: 

  • الزوج البارد لا يكثر الحديث وربما يتجنب الخوض في أي أحاديث أثناء تواجده في المنزل وغالبا ما يقضي وقته في متابعة التلفاز أو التصفح على الانترنت مما يبني حاجز بينه وبين الزوجة بسبب عدم تبادل الأحاديث الخاصة بشؤون الأسرة 

  • الجدية وهو احد سماته الأساسية فهو يحاول أن يكون جاد في احاديثه وعلاقته ويحاول التهرب من اي علاقة طويلة الامد بل يفضل العلاقات القصيرة وتجنب اللهو والمزاح مع الآخرين.

  • الزوج البارد عاطفيا يجد دائما ما يشغله عن زوجته وأسرته وربما يتجنب الاجابة عن رسالة لفترة من الوقت فهو لا يعطي العلاقة الزوجية الاهمية المطلوبة.

  • مستوى الحنان والحب منخفض فهو لا يعبر عن اي مشاعر سواء الحنان والعطف او المواساة لزوجته بل تجده يقف متفرجا في العديد من الحالات التي تستوجب أن يظهر مشاعره وحبه واهتمامه بزوجته واسرته.

  • الانتقاد وخاصة عندما تطلب زوجته أن يظهر بعض من مشاعره او تعبر لها عن حبها ومشاعرها مما يجعله يسيء الفهم لمشاعرها وكلامها ويوجه لها الانتقاد بأنها عاطفية وانه يتوجب عليها أن تكون أكثر عقلانية ونضج وانها تتصرف كالمراهقات.

  • يكتفى بنفسه فهو لا يجد انجاب كبير للعلاقات الاجتماعية ولا يهتم بالانفعالات و مشاعر الأشخاص المحيطين به بل هو يتجاوز أي علاقة ولا يتوقف عند أي علاقة عندما تتعرض لاي مشكلة بل يتجنبها ويمضي قدما.

الزوج البارد المهمل

يعاني بعض الأزواج من البرود العاطفي والذي ينعكس على صورة اهمال وعدم اهتمام بالأشخاص المحيطين او بتفاصيل حياتهم ومشاعرهم. بل هو يكتفي بالاهتمام بذاته وبكينونته و رغم أن الأمر خارج في كثير من الاوقات عن يده فهو طبع قد تربى ونشأ عليه الا انه هناك الكثير من الحالات التي يمكن علاجها ليتم علاج البرود العاطفي وتعود الحياة الزوجية الى الوضع الصحيح.

والإهمال هو اكثر الامور التي تسبب مشاكل بين الزوجين فحين يظهر الزوج بمظهر المهمل والمستهتر امام زوجته وعائلته تضطرب العلاقة بين الزوجين وتزداد المشاحنات وقد تتطور مع الوقت وتنعكس على نفسية الأولاد ولكن كل تلك الامور لا تؤثر بالزوج بل يجدها امور طبيعية ولا يحاول إيجاد حل لهذه المشاكل. الزوج البارد عاطفيا يهمل مشاعر الآخرين ولا يجد أن هناك ما يستحق لحدوث مشاكل وهو لا يفكر بمشاعر زوجته ومدى رضاها عن العلاقة بينهما فهو لا يتذكر اي مناسبة خاصة بهما او بها كما انه لا يهتم بضرورة وجود حياة مشتركة سواء اجتماعيا او عاطفيا او حتى بالامور الاقتصادية بل يكتفي بالصمت وعدم الكلام حتى لو عبرت الزوجة عن رفضها للوضع.

أسباب البرود العاطفي عند الرجل

من هم اسباب البرود العاطفي لدى الرجل:

  • العيش في أسرة باردة لا يوجد بينها أي تواصل وتشارك في الحياة اليومية.

  • عدم وجود قنوات للتواصل والحوار بين الزوجين مما يجعل الحديث بينهما قليل جدا ولغة الحوار والنقاش مفقودة.

  • محاولة الرجل لإخفاء مشاعره السلبية أمام الزوجة مما يجعلها تشعر ببروده العاطفي.

  • معاملة الزوجة السيئة للزوج مما يجعله يتجنب الكلام والحوار معها بسبب سوء تصرفها.

  • عدم وجود الثقة والأمان والذي يدفع الزوج لتجنب التعامل مع الزوجة أو التشاور معها في شؤون الحياة.

  • تراكم المشكلات وعدم حلها مما يؤدي وجود الركود في المشاعر والشعور بالبرود العاطفي.

  • المشاكل الاقتصادية والمالية التي تسبب الشعور بالضغط على الرجل لعدم قدرته على توفير حياة مناسبة ولائقة باسرته لتنعكس سلبا على شخصيته.

  • الابتسامة هي أكثر ما يخفيه الرجل البارد فتراه معظم الوقت بملامح باردة لا تعبر عن ما يدور في خاطره.

التعامل مع الزوج البارد عاطفيا

عند شعور الزوجة ببرود زوجها العاطفي تسعى لاكتشاف حلول وطرق حول كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيا. فتسعى اظهار مشاعرها نحوه وجذبه بكافة الطرق وعندما تجد استمرار تجاهله تقرر عتابه ومناقشته حول وجود مشاعر اتجاهها وقد يظهر الرجل أن الأمر طبيعي وهي تتصنع وتفتعل المشاكل لإبعاد الشبهات عن نفسه.وربما يتخذ من الصمت طريقة للتعبير عن رفضه للحوار ويتجنب النقاش بالموضوع. ولكن يجب أن تكون الزوجة حكيمة وتعرف افضل وقت للمناقشة والحوار دون أن تتسبب بالمشاكل. 

كيف تتعاملين مع الزوج البارد عاطفيا

يجد العديد من الاستشاريين وأخصائي العلاقات الزوجية والاسرة أن للزوجة دور كبير علاج البرود العاطفي الذي يعاني منه الزوج فهي الاقرب والاكثر تأثيرا به ومن أهم الطرق التي تحدد كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيا : 

  • الحوار الهادئ والنقاش بين الزوجين بطريقة عقلانية وبأسلوب حضاري ومرن لتعرف سبب المشكلة وكيفية حلها.

  • يجب على الزوجة مراجعة تصرفاتها فربما تكون هي السبب وراء تصرفاته  وتجنبه لإظهار مشاعره.

  • الابتعاد عن الروتين اليومي في العلاقة سواء في ترتيب المنزل او تقديم الطعام وطريقة استقبال وتوديع الزوج .

  • إظهار الزوجة لمشاعر الحب والاحترام للزوج والاهتمام بالمناسبات الخاصة بالزوج او بهما مع واظهار مدى اهمية هذه المناسبات للزوجة. 

  • ترك مساحة من الحرية الشخصية للزوج وعدم ضغطه بالمشاكل المستمرة.

  • محاولة التعرف على اهتمامه ومشاركته والحديث حولها لإيجاد نقاط للحديث المشترك بينهما.

ايجاد طرق للتعامل مع الرجل البارد ضرورية لكسر حاجز الصمت والبرود الذي يعاني منه وقد استطاعت العديد من الزوجات أن تخرج ازواجهن من هذه الحالة ولو بشكل جزئي من خلال تعرفها ودراستها ل كيفية التعامل مع الزوج البارد عاطفيا . ويعد الهدوء والصبر امران اساسيان للوصول الى نتيجة جيدة. كما أن الحوار الراقي واللبق ضروري لإحداث نوع من التفاعل من قبل الزوج البارد عاطفيا.

تعليقات