القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوج الخجول والانطوائي

هناك العديد من المشاكل التي تعرض الحياة الزوجية المشاكل وربما تسبب بانهيار الاسرة. وقد عمل المختصين في مجال الاسرة في البحث حول هذه المشاكل ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها. لأن الأسرة هي اللبنة الاساسية في المجتمع فإذا صلحت الاسرة صلح المجتمع.واحدى المشاكل الأساسية التي تعاني منها الأسر هي الانطوائية سواء الزوج و الزوجة مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل. وسنحاول إيجاد الجواب حول كيفية التعامل مع الزوج الخجول والانطوائي.

كيف التعامل مع الزوج الخجول والانطوائي


كيف التعامل مع الزوج الخجول والانطوائي

كيف يتم التعامل مع الزوج الخجول والانطوائي هو أحد الأسئلة التي حاول مختصي علم الاجتماع ومستشاري الاسرة الاجابة عنها لمساعدة الأسر التي تعاني من هذه المشكلة تجاوزها والتخلص منها بطريقة علمية وحضارية. ويعد خجل الزوج وانطوائه على نفسه احد الاسباب بشعور الزوجة بالحزن والالم فهي غير قادرة على التواصل معه أو مشاركته لمشاكله والعقبات التي يتعرض لها أو التعرف على أحلامه وطموحاته في الحياة. وهناك العديد من الصفات التي تظهر واضحة على الزوج الانطوائي او الخجول والتي تستدعي البحث عن حلول لمساعدته على تجاوز المشكلة واعادة العلاقة بين الزوجين الى الطريق الصحيح والسليم وبالتالي بناء اسرة سليمة وقوية.

من هو الزوج الانطوائي 

كيف يمكن أن تستطيع الزوجة التمييز بين الزوج الخجول والانطوائي وبين الزوج البارد أو الذي لا يكن لها مشاعر. لأن لكل منها طريقة للعلاج تختلف والتعرف على المشكلة التي يعاني منها وافضل طريقة لحلها. والزوج الانطوائي هو الزوج الذي شخص يحاول الابتعاد عن العلاقات الاجتماعية والاكتفاء بذاته وهو لا يحب أن يعبر عن مشاعره وافكاره ولا يهتم لاي نشاطات اجتماعية. فهو يجد حياته ويستمد من طاقته بابتعاده عن الناس والحياة وحيدا بينما يجد أن العلاقات الاجتماعية تفقده الطاقة وتستنفذه. لذلك يفضل الابتعاد العيش بعيدا عن الآخرين وهذا ما يسبب له العديد من المشاكل مع زوجته فهي غير قادرة على التواصل معه بشكل فعال بل ربما تتوقف علاقتهما في الاجتماع على طاولة الطعام دون أن تتجاوز الجلسة تناول  الطعام . تصبح الحياة أكثر مللا ومتعبة. 


افضل خمس طرق للتعامل مع الزوج الانطوائي 

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتعامل بها مع الزوج الخجول والانطوائي ومن اهم وابرز هذه الطرق: 

  • ترك مساحة شخصية للزوج يستطيع من خلالها أن يبقى وحيدا مع أفكاره ونفسه. ويجب على الزوجة أن تقدر وتهتم بهذه المساحة الشخصية فلا تحاول أن تفرض نفسها وافكارها عليه وتقاطع هذه اللحظات التي تعد من اهم الاوقات للزوج والتي يستطيع بها أن يمارس طقوسه وينطوي على ذاته وأفكاره دون تدخل أحد.

  • يجب على الزوجة تفهم الزوج وان تتعرف على السبب الرئيسي وراء حالة الانطوائي التي يعانيها فربما يكون السبب هو الضغوط التي يعانيها من العمل أو بسبب الأحوال الاقتصادية السيئة مما يدفع الزوج للانطواء على نفسه والابتعاد أفكاره وحياته عن الآخرين وحتى الأكثر قربا له كزوجته وأولاده وأهله.لذلك يجب على الزوجة أن تكون رحبة الصدر وتقبل الأوضاع الاقتصادية ولا تسبب مزيدا من الضغوط على زوجها.

  • الصراحة والتواصل بين الزوجين وهي أساس الحياة الزوجية السليمة والصحية. فعندما تتحدث الزوجة مع زوجها بطريقة هادئة وصريحة بحيث تعبر له عن رغبتها بوجود حياة اجتماعية وممارسة الأنشطة الاجتماعية وحضور المناسبات.ولابد من إجراء عدة محاولات قبل أن يرضى الزوج الانطوائي بالخروج من قوقعته.

  • تقديم يد العون والمساعدة للزوج من قبل الزوجة من خلال تخفيف مساعدته للخروج من حالة الاكتئاب أو حالة الرهاب الاجتماعي التي يمكن أن يعاني منها. كما يمكن أن يعاني من من مشاكل نفسية اخرى دفعته للانطواء على نفسه. ويمكن أن تكون هذه المساعدة عن طريق الحصول على استشارة من متخصص او دكتور نفسي لإخراجه من الحالة التي يمر بها أو عن طريق تخفيف الضغوط عن الزوج في حال كان يعاني من الانطواء بسبب ضغوط العمل والحالة الاقتصادية فتقوم بتخفيف المتطلبات غير الاساسية والحفاظ على مساحة خاصة به.

  • في حال وجدت الزوجة أن ما تقوم به من محاولات لإخراج زوجها من الانطواء والخجل الذي يعاني منه فيجب عليها أن تحاول إيجاد طرق للترفيه عن نفسها ومحاولة إيجاد حياة اجتماعية خاصة بها لتستطيع الحفاظ على أسرتها. فالزوج الانطوائي لا يسبب عادة اي ضرر مادي او جسدي للاسرة ولكن المشكلة تكون نفسية وعاطفية بشكل أكبر.

نصائح للتعامل مع الزوج الانطوائي والخجول

هناك العديد من النصائح التي يمكن أن نقدمها لكل زوجة تبحث حول كيف التعامل مع الزوج الخجول والانطوائي وأهمها: 

  • المبادرة: يجب أن تكون الزوجة صاحبة مبادرة سواء عمليا او عاطفيا فالزوج الانطوائي لا يحب أن يكون المبادر بالحديث والعمل والمشاركة ولذلك يتوجب على الزوجة تتحمل مسؤولية أن تباشر هي بالحديث وان تطلب منه المساعدة في الأعمال والشؤون الاسرية.

  • تجنب مدح الزوج امام الاخرين فهو يشعر بالحرج والخجل عندما يتم مدحه أمام الناس ولا يشعر بالارتياح عندما يتم التكلم عنه لذلك تجده يهرب من المكان الذي يوجد به ويرفض أن يعود الى تلك الاجتماعات والتواجد في المناسبات التي يجتمع بها عدد كبير من الناس.

  • الهدوء هو أهم صفة يجب أن تتميز بها الزوجة لمساعدة زوجها للتخلص من انطوائيته. حيث يتوجب على الزوجة أن تتمالك أعصابها ولا تظهر غضبها خاصة في حضور اشخاص اخرين لأن الزوج الانطوائي غالبا ما يلوم نفسه وذلك بسبب فقدانه لثقته بنفسه.

  • التسامح والتساهل في بعض الامور لان الزوج الخجول غالبا يلوم نفسه دائما لذلك يساعد تسامح الزوجة في زيادة ثقة الزوج بنفسه وبعده عن لومه لذات عند الوقوع بأي مشكلة ولم يعد يخشى من الوقوع بالأخطاء لأن زوجته متفهمة ومتسامحة معه وتدرك أن أي إنسان يمكن أن يخطئ.

  • الابتسامة في وجه الزوج مما يزيد من ارتفاع مستوى الثقة بالذات عند الزوج مما يساعد في خروجه من حالة الانطواء التي يعاني منها فهو يجد في ابتسامتها نوع من السعادة والثقة والحب التي يبحث عنها الانطوائي.

  • على الزوجة أن تكون ذات شخصية قوية ومتسامحة والا تكون خجولة كزوجها لان ذلك سوف يعقد الامور اكثر ويسبب زيادة حالة الملل والضجر و انقطاع التواصل بين الزوجين مما يزيد من المشاكل الزوجية.


عندما تتعرض الحياة الزوجية لمشكلة لابد أن يبحث الزوجين عن حلول لها تساعد على الوصول للاستقرار والهدوء والوصول للحياة الى منطقة الراحة والسلام. وتعد الانطوائية والخجل من أكثر المشاكل التي يمكن أن تعرض لها الاسر وتختلف الاسباب من شخص لاخر. ويمكن أن يكون أحد الزوجين هو الانطوائي مما يدفع الطرف الآخر للبحث عن إيجاد الحلول. وقد تحدثنا في هذا المقال حول كيف التعامل مع الزوج الخجول والانطوائي وقدمنا لكم مجموعة من النصائح لمساعدة الزوجة في إخراج الزوج من حالة الخجل والانطواء التي يعاني منها.

تعليقات