القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة التعامل مع الزوج الذي لايعمل

البطالة من أكثر المشاكل التي تواجه الشباب في عصرنا الحالي والتي تؤدي للعديد من المشاكل في حياتهم اليومية والاجتماعية. وتزداد الأمور صعوبة عندما يكون الشخص العاطل عن العمل صاحب أسرة فهو ذو مسؤولية اكبر لان الحياة الزوجية تحتاج الكثير من المصاريف. لذلك لابد للزوج من ايجاد عمل مناسب يعود عليه بالمال اللازم للقيام بواجباته الأسرية سواء تجاه  زوجته او أولاده.وربما تكون الزوجة في العديد من الاسر عاملة مما يجعل الزوج العاطل عن العمل يلقي بالمسؤولية عليها ولا يبحث عنه  بشكل جدي فكيف يتم التعامل مع الزوج الذي لا يعمل ؟ وما هي أفضل الطرق لدفعه للعمل؟ 

طريقة التعامل مع الزوج الذي لايعمل

 

كيفية التعامل مع الزوج الذي لايعمل

الزوج العاطل عن العمل يتسبب بتحمل الزوجة حمل ثقيل من الناحية الاقتصادية والنفسية فهي قد تضطر للبحث عن عمل أن لم تكن تملك عملا سابق. والصرف على الاسرة وحدها والعودة لتحمل مهامها الزوجية و الاسرية التي لا تقل تعبا عن عملها خارج المنزل. وقد يجد البعض في عمل الزوجة راحة له فلا يفكر بإيجاد عمل يوفر لأسرته الحياة الكريمة ويتعاون به مع زوجته ليصبح دخل الاسرة اكبر. وتزداد المشكلة إذا لم تستطع الزوجة أن تجد  عملا مناسب فتتعرض الأسرة للدين وتصبح بحاجة للاستعانة بالاخرين للصرف على المنزل مما يتسبب بحدوث المشكلات داخل الاسرة و تعرضها للازمات والمشاكل المستمرة بين الزوجين لعدم قدرة الزوج بالقيام بواجباته والصرف على أسرته.

5 أمور يجب على الزوجة القيام بها إذا كان الزوج لا يعمل

من اهم الامور التي يجب على الزوجة القيام بها في حال كان الزوج لا يعمل : 

  • أن تبحث الزوجة مع الزوج عن عمل وتشجيعه على ذلك والقيام بالبحث عن فرص مناسبة لإيجاد عمل جيد يستطيع من خلاله توفير المال للأسرة. ويمكن البحث من خلال مواقع التوظيف أو الاستعانة بالمقربين لحثه على إيجاد عمل في حال تقاعسه عن ذلك.

  • الحصول على دورات تدريبية وهي كثيرة ومتشعبة التخصصات ويمكنه الحصول عليها بشكل مجاني عن طريق الانترنت. وتشجيعه على ذلك لأنه يزيد من فرصته في إيجاد عمل مناسب 

  • في حال عدم قدرة الزوج الحصول على عمل وفق اختصاصه شجعيه على الحصول على عمل جديد يتناسب مع اهتماماته ومهاراته وهوايته. ولا تتركي الخوف يتسرب داخله بأن العمل الجديد سيكون صعب بل ادعميه بأنه قادر على القيام بأي عمل إذا رغب بذلك.

  • تجنبي معايرته بانه عاطل عن العمل ولا تبدي له انزعاجك كونه عاطل ويجلس في المنزل دون عمل بل كوني داعمة له خاصة في الفترة التي تلي تركه للعمل فهو بحاجة الى السند والقوة ليستطيع البحث عن عمل مرة اخرى.

  •  حددي له بعض المهام المنزلية ليقوم بها عند جلوسه بالمنزل ليكون عونا لك ويبتعد عن الكسل والخمول وبالتالي سوف تتخلصين من أعباء القيام بواجباتك المنزلية اضافة الى عملك.


نصائح هامة لكل زوجة زوجها لايعمل أو يرفض العمل 

هناك العديد من النصائح التي يمكن للزوجة أن تتبعها في التعامل مع الزوج الذي لايعمل: 

  • الحوار والكلام مع الزوج بكل صراحة وهدوء حول أهمية عمله وضرورته للقيام بواجباته الأسرية وان البيت بحاجة الى مصاريف لابد له من ايجاد عمل يستطيع سدادها.

  • يجب أن تشعر الزوجة الزوج بأنه بطلها وانه سيد المنزل والقوام الذي أمره الله تعالى بأن يصرف على منزله وبأنه يملك القوة الجسمية والعقلية التي تمكنه من القيام بأي عمل ليستطيع تأدية واجباته تجاه أسرته.

  • الحزم في التعامل معه بما يخص واجباته المالية وانه يتوجب عليه أن يتكفل ولو بجزء من مصاريف الاسرة في حال كان يعتمد على الزوجة بالعمل.

  • اخراجه من منطقة الراحة وهي نقطة اساسية لعدم تعوده على التكاسل والتراخي وبالتالي التعود على القاء المهام على الزوجة سواء المصاريف او الاعمال المنزلية.

  • التعرف على اهتماماته وهواياته وما يتقن عمله ويحبه وحثه على إيجاد عمل يتناسب معها ودعمه من خلال تشجيعك له للعمل. اضافة الى البحث عن فرص عمل تتناسب معه بشكل جدي يستطيع من خلالها توفير مورد مالي للمنزل.

  • حاولي أن توكلي له بعض المهام المنزلية مثل شراء حاجات المنزل والتنظيف والتصليح والتي تعد بعضها أعمال أساسية للزوج ولكن كسله وتعوده على قيام الزوجة بهذه الأعمال يجعله قد اعتاد الراحة.

المشاكل التي يسببها الزوج الذي لا يعمل

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تحدث نتيجة جلوس الزوج بلا عمل: 

  • عدم تحمل الزوج مسؤولية الإنفاق على الاسرة وإلقاء المهمة على زوجته خاصة إذا كانت عاملة او من اسرة غنية.

  • عدم شعور الزوجة بالامان والراحة لان زوجها لا يقوم بالمهمة الأساسية الملقاة عليه وهي الصرف على أسرته. 

  • جلوس الزوج دون عمل في المنزل قد يجعله عصبي وبالتالي يصب جام غضبه على أسرته وخاصة في حال طلب منه القيام بواجباته فقد تصل الامور للضرب والاهانة وبالتالي تعرض الزوجة والاولاد لاضرار جسدية  ونفسية.

  • معظم الرجال العاطلين عن العمل يلجؤون للمخدرات في محاولة للبحث عن الشعور بالرضا والراحة وعدم الشعور بالذنب تجاه عائلته مما يعرض الأسرة لاعباء نفسية ومالية إضافية.

  • الطلاق بسبب عدم قدرة الزوجة على تحمل الضغوطات التي تتحمل لها سواء النفسية او المالية


طرق التعامل مع الزوج الذي لايعمل

الزوج الكسول او الذي لا يعمل يعد عبء ثقيل على الزوجة وأسرتها و يثقل كاهلها بالمهام والمسؤوليات. لذلك يجب إيجاد طرق مناسبة للتعامل مع الزوج الذي لايعمل او الكسول: 

  • حاولي البحث عن عمل جيد يتناسب مع مؤهلات زوجك وقدرتها وتقديم السيرة الذاتية للعديد من المواقع بهدف الحصول على أكبر عدد من الفرص للحصول على وظيفة جيدة.

  • التحدث مع أهل الاختصاص والمشورة للحصول على طرق مناسبة وفق حالة الزوج والسبب الرئيسي وراء جلوسه في المنزل دون عمل.

  • إلقاء مسؤولية على الزوج بهدف المشاركة بأعمال المنزل ودفعه بعيدا عن الجلوس ومتابعة التلفاز او الهاتف ليبقى بعيدا عن منطقة الراحة التي تسبب له حالة من الفتور والخمول وتشعره انه افضل حالا بدون عمل ومسؤولية.

  • قد يجد الزوج نفسه غير كفوء او قادر على القيام بالاعمال التي يحصل عليها ويشعر بالفشل داخله وعدم القدرة على المحاولة. لذلك يتوجب على الزوجة منحه الشعور بالقوة والقدرة على القيام بالأعمال وأنه يمتلك الكثير من المواهب والقدرات التي تساعده على القيام بالعديد من الوظائف والأعمال.

  • الشعور بالمسؤولية وانه زوج وأب وان هناك العديد من الأمور الواجب عليه القيام بها ليستطيع توفير الحياة الكريمة لأسرته وأن قيمة الانسان تاتي من عمله مهما اختلفت نوعية هذه الأعمال.


عمل الزوج و شعوره بالمسؤولية تجاه زوجته وأسرته هي أحد الشروط الأساسية لاستقرار الحياة الزوجية وهدوئها. وقد تتغاضى بعض الزوجات عن تقصير الزوج ببعض المسؤوليات بسبب الظروف الاقتصادية وعدم قدرة الزوج رغم عمله القيام بها. ولكن جلوس الزوج في المنزل دون عمل والكسل والخمول قد يؤثران بشكل سلبي وعكسي على الاسرة فالزوج قد يصبح عصبي ويلقي بغضبه على الزوجة والأطفال مما يعرض الأسرة للتفكك. وقد يجد الزوج راحته بالجلوس فيلقي مسؤولية المصاريف والنفقات على الزوجة وخاصة إذا كانت عاملة. لذلك يتوجب على الزوجة البحث وايجاد افضل طرق التعامل مع الزوج الذي لا يعمل لإنقاذ نفسها وأسرتها من العديد من المشاكل التي قد تتعرض لها.

تعليقات