القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الصفات السيئة عند الزوجة

العلاقة الزوجية تقوم على الود والرحمة والمحبة القائمة بين الزوجين. وتقبل كل منهما لصفات الآخر وطباعه وقدرته على تغيير الصفات السيئة لديه والتي تزعج الطرف الآخر للحفاظ على العلاقة صحية وبعيد عن المشاكل التي تنعكس سلبا على صحة الطرفين الجسدية و النفسية. وسواء أكانت هذه الصفات السيئة لدى الرجل أو المرأة فيجب أن يتم علاجها لاستمرار الحياة وديمومتها بطريقة طبيعية. وقد عمل الباحثين و مستشاري العلاقات الزوجية لايجاد حلول للسؤال حول كيفية التعامل مع الصفات السيئة عند الزوجة أو الزوج. 

 

كيفية التعامل مع الصفات السيئة عند الزوجة

كيفية التعامل مع الصفات السيئة عند الزوجة

تختلف شخصية السيدات بين واحدة واخرى فنرى السيدة الرقيقة المتفهمة والواعية والتي تجد أن الزوج هو الرفيق والاب وشريك الحياة الذي تجمعها به المحبة والرحمة.بينما تجد بعض الزوجات لديهن من الصفات السيئة التي تسبب لها العديد من المشاكل مع الزوج والذي تجده هذه الزوجة ند لها في الحياة فتحاول أن تثبت ذاته ووجوده داخل المنزل وتكون هي وقراراتها اولا بينما هناك نساء تعتقد ان الزوج هو مصدر للمال فتعمل على ضغطه ماديا بطريقة غير لائقة وتجدها دائمة الشكوى وتسعى للحصول على المكاسب المادية بشكل دائم. اضافة الى العديد من الصفات والطباع السيئة التي يمكن أن تظهر للزوج بعد الزواج سواء بشكل لفظي او بشكل تصرفات وافعال. 


صفات تدل على أن الزوجة سيئة

هناك العديد من الصفات التي تظهر أن الزوجة ذات طباع سيئة: 

  • عدم تحمل المسؤولية: بعد الزواج هناك العديد من المسؤوليات التي تقع على عاتق الزوجة والتي يجب أن تكون قادرة على حملها كواجبات المنزل والاسرة وعدم قدرتها على القيام بهذه المسؤوليات يؤدي الى ظهور العديد من المشاكل والعقبات بين الزوجين. اضافة الى قدرتها على تحمل مسؤولياتها المالية في الاسرة من حيث إدارة المصروف ومحاولة إيجاد حلول للازمات المالية التي تعاني منها الأسرة.

  • الغيرة المفرطة: تعد الغيرة أحد أهم الصفات التي تتميز بها السيدات وتكون صحية عندما تكون بحدوده الطبيعية بينما تصبح الغيرة مرضا عندما تزيد عن الطبيعي وتتحول الى نار تحرق ما يقابلها وتنعكس سلبا على الحالة النفسية للاسرة بشكل عام. وقد يجد بعض الرجال أن الغيرة المفرطة اهانة له و الشعور بأنه في حالة من المراقبة الدائمة والشك المستمر من قبل الزوجة. 

  • التسلط وحب السيطرة: السيطرة والتحكم أحد الصفات السيئة التي تمتلكها العديد من السيدات اللواتي يجدن أن أفكارهن و معتقداتهن هي أوامر يجب على جميع أفراد المنزل اتباعها والالتزام بها دون نقاش. ويعد العيش مع زوجة متسلطة احد انواع السجن النفسي والجسدي للرجل لان شريكة حياته تريد أن تسيطر على حياته بكل جوانبها.

  • الزوجة المادية: وهي من الصفات التي تؤدي الى مشاكل كبيرة جدا في الأسرة حيث تجد الزوجة أن طلباتها المادية ومصروفاتها الشخصية هي أهم شيء في المنزل. ويجب أن يقوم الزوج بتلبية كافة طلباتها دون الاهتمام بباقي طلبات ومصرفات الأسرة. 

  • الخمول والكسل: الزوجة الكسولة لا تهتم باسرتها أو بنفسها تريد الحصول على كل شيء دون الحاجة لبذل أي مجهود. 

  • الوقاحة وهي من أسوأ الصفات التي يمكن أن تفقد السيدة أنوثتها فهي توقع الرجل في العديد من المشاكل. فهي لا تهتم بمشاعر الآخرين فتجدها  تتكلم بكثرة ولا تتقبل آراء الاخرين وتفعل كل ما تريده دون أن تفكر برد فعل اي شخص اخر حتى زوجها.

  • النفاق: المرأة التي تتصف بالنفاق لا يمكن الثقة بها وهي تحاول أن تسيطر على زوجها وتصل الى كل مطالبها ورغباتها عن طريق الابتزاز العاطفي.

  • المظاهر والشكل الاجتماعي: فالمرأة التي تهتم بالشكل الاجتماعي والمظاهر الخارجية أكثر من العلاقة بحد ذاتها وتسعى لتكون بأفضل حال وأجمل مظهر امام الجميع وتسعى لإظهار أن علاقتها بزوجها وأطفالها وأسرتها هي الأكثر مثالية وجمالا. 

  • الأنانية والغرور والتكبر: من أسوأ الصفات التي تنعكس بطريقة سلبية جدا على أي علاقة زوجية فالزوجة المتكبرة والانانية تجد نفسها أفضل من الجميع وحتى زوجها. وأن الجميع يجب أن يقدرها يظهر لها حبه ويعمل على تلبية طلباتها واحتياجاتها.

كيفية التعامل مع الزوجة سيئة الطباع

عمل علماء النفس وأخصائيو العلاقات الزوجية على وضع عدة حلول حول كيفية التعامل مع الصفات السيئة عند الزوجة ومن أبرز هذه الطرق:

  • النقاش والحوار بطريقة عقلانية وبسيطة وواضحة يوضح من خلالها الزوج مشاعره اتجاه الزوجة والصفات التي تزعجه وتسبب حدوث المشاكل والتوتر في العلاقة الزوجية. ومحاولة إيجاد حلول مناسبة ترضي الطرفين وتساعد الزوجة للتخلص من هذه الصفات.

  • حث الزوجة للاعتراف بصفاتها السيئة التي تمتلكها: فقد تكون هذه الصفات مكتسبة نتيجة لعلاقات اجتماعية سيئة تسببت في تغير بعض صفات الزوجة و تصبح سيئة. او تكون هذه الصفات من طبع الزوجة ويجب أن تحاول التخلص منها عن طريق إيجاد حلول مناسبة أو العلاج لدى المختصين.

  • تقبل الصفات السيئة لدى الزوجة فكل إنسان يملك الكثير من الصفات الحميدة أو السيئة. ويجب على الطرفين أن يحاولا تقبل طباع الطرف الاخر والتأقلم معها ومحاولة تحسينها للافضل.

  • الراحة فقد تكون التصرفات التي تبدر من الزوجة ناتجة عن الضغط المشاكل الكثيرة التي تعرضت لها ولم تقم بمصارحة الشريك بها. مما سبب لها ضغط داخلي والظهور بشكل عصبي ومزعج ووقح اضافة الى تحولها الى سيدة انانية بسبب افتقاد الاهتمام من قبل الشريك وعدم حصولها على وقت من الراحة والاسترخاء خلال اليوم.

  • المصارحة: يجب على الزوج أن يشجع زوجته على الكلام والمصارحة بما يدور داخلها وما تشعر به من ضغوط. لان هذه المشاعر التي تراكم داخلها سوف تسبب لها الضيق وتولد مشاعر من الغضب والانزعاج تولد مجموعة من التصرفات الغلط والسيئة بحق نفسها وعائلتها.

  • التقدير والاهتمام من قبل الزوج والأسرة لتساعد الزوجة على التخلص من الضغوط والشعور بعدم التقدير يولد مشاعر من الغضب داخل الزوجة تظهر بشكل سلبي وسيء.لذلك يعد  تعبير الزوج عن حبه وإظهار اهتمامه بزوجته يساعد على تخلصها من المشاعر السلبية الداخلية ويشعرها بالأمان والحب والتقدير.

  • استشارة المختصين بالعلاقات الزوجية والاسرية للحصول على حلول تساعد الزوجة للتخلص من هذه العادات والصفات السيئة والتقليل من حدة طباع الزوجة ومساعدتها للسيطرة على تصرفاته وتحويل هذه الصفات والخصال الى الافضل.


الغضب والوقاحة و الأنانية والتسلط هي بعض الصفات السيئة التي يمكن أن تمتلكها السيدات والتي تنعكس بشكل سلبي على علاقتها الاسرية والاجتماعية. والتخلص من هذه الصفات ضروري لاستمرار الحياة الزوجية والابتعاد عن المشاكل التي قد تدمر الاسرة والاطفال. ويتوجب على الزوج أن يبحث عن طرق حول كيفية التعامل مع الصفات السيئة عند الزوجة والتخلص منها لاستعادة رونق العلاقة الزوجية وجمالها والود والمحبة بين أفراد الاسرة.




تعليقات