القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاقة بين الأم وابنائها علاقة خاصة ومميزة جدا تقوم على المحبة والود والالفة. ورغم أن الابناء يكبرون ويختارون طرق جديدة لحياتهم ويصبح لكل منهم حياة خاصة به ولا سيما عندما يتزوجوا وينتقل كل واحد فيهم ليعيش حياته الخاصة. فتجد الأم صعوبة كبيرة في تلك اللحظات فهي تعلم أن اولادها قد انفصلوا ولو جزئيا عنها وأصبح لكل منهم مسؤولياته وشؤون ربما تشغله عن اهله وعلاقات جديدة بعيدا عنها. وتظهر المشاكل واضحة بين الأم وزوجة ابنها نتيجة إحساس الأم بأن ابنها قد ابتعد عنها وأن هناك من تحل مكانها بالاعتناء به وتلبية طلباته لذلك تجد العديد من الأمهات تتساءل كيف تتعاملين مع زوجة ابنك؟ وتبقى علاقتكما طيبة.

كيف تتعاملين مع زوجة ابنك ؟

كيف تتعاملين مع زوجة ابنك ؟

كل ام تشعر بأن ابنها جزء منها و تحب أن تعتني به وتهتم لاموره و تشاركه حياته ولكن لابد للابن أن يكبر ويتزوج وينفصل عن والدته لتنتقل كل تلك المسؤوليات التي كانت تحملها الأم إلى الزوجة. وهنا تكمن المشكلة فغالبا ما تشعر الأمهات بأن زوجة الابن قد سلبتها حقوقها واخذت منها ابنها وتبدأ المشاكل بين الأم وزوجة الابن. وتظهر الصعوبات وتزداد  يوما بعد يوم نتيجة اعتقاد كل من الأم والزوجة بأن الاخرى تتدخل في حياتها وتسلبها حقوقها تجاه الزوج الذي تجده الام لازال ابنها الصغير مهما كبر بينما تراه الزوجة شريك الحياة ورب أسرتها. فهل تسائلت سيدتي يوما كيف تتعاملين مع زوجة ابنك؟ هل ستكونين الصديقة والأم أم ستنقلب حياتك وحياة ابنك الى أرض معركة .

علاقة الحماة مع زوجة الابن 

تشكو العديد من الزوجات من تدخل والدة الزوج في أسلوب حياتها وعلاقتها مع زوجها وابنائها فتصبح العلاقة بينهما علاقة الند بالند. فتبدأ المشاكل والمشاحنات بالظهور بينهما وفي كثير من الأوقات تبدأ المشكلة لسبب تافه وبسيط لذلك يجب أن تكون علاقة الحماة مع زوجة ابنها واضحة ويعرف كل منهما ما عليه من حقوق وواجبات تجاه الشخص الآخر لتسود بينهما علاقة المحبة والتي تساهم في تمكين الروابط الاسرية بين عائلة الابن واهله.لذلك يجب أن تبنى علاقة الحماة مع زوجة ابنها على اسس اهمها: 

  • يجب أن تكون علاقة الأم بزوجة ابنها مبنية على الاحترام فيما بينهما فلا تقلل الام من دور واهمية زوجة ابنها والعكس صحيح.

  • أن لا تدخل الام في علاقة الزوجة بزوجها ألا في الإصلاح فلا تحرض الزوج على ضرب زوجته او ايذائها بل يجب أن تعلمه احترامها ومساعدتها .

  • علاقة الام بابنها امر خاص بينهما ويجب أن تبقى هكذا فلا تتدخل زوجة الابن بعلاقته بأمه ولا تدفعه للابتعاد عنها وعقوقها.

  • والدة الزوج يجب أن تكون بمثابة الام الثانية فتحنو على زوجة ابنها وتكون عونا لها وقت المشاكل والأزمات.

  • لا يتوجب على والدة الزوج أن تتدخل في تربية الابناء الا في حال الضرورة وذلك بتقديم النصيحة باللين وعدم تحميل زوجة الابن مسؤولية اي غلط يقوم به الاحفاد بل يجب أن تمنحها جزء من خبرتها في تربية الابناء بطريقة لطيفة.

نصائح للحموات لتكوين علاقة قوية مع زوجة ابنك 

كل فتاة عندما تتزوج تنتقل لحياة جديدة بعيدا عن والدتها والكثير منهن تحاول أن تجد في حماتها تلك الأم التي ابتعدت عنها. لذلك يجب أن تهتم كل من الحماة وزوجة الابن بالاخرى وتتعامل معها بما يرضى الله وينشر المحبة والالفة بينهما. لذلك يجب أن تهتم الحماة بما تحبه زوجة ابنها وأن تعرف الطريقة المناسبة لتصبح الكنة ابنة لها ومن اهم هذه الطرق: 

  • أن تظهر لها المحبة والاحترام والعطف وخاصة امام الاخرين.

  • أن تمدحها أمام الابن ولا تنتقد تصرفاتها امامه.

  • لا تملي عليها الأوامر وتعامليها كانها أقل مرتبة وقيمة منك. 

  • زوجة ابنك شريكة حياته وام لاحفادك يجب أن تحترميها و تكوني عونا لها في الحياة و تساعديها بالنصيحة والكلمة الطيبة.

  • الدعاء لزوجة الابن وأولادها كما تدعي لابنتك وابنك.

  • تواصلي معها أن كانت بعيدة عنك بطريقة محببة ولطيفة.

  • احترمي اهل زوجة ابنك ولا تحاولي أن تنتقدهم أو توجهي أي إهانة لهم خاصة امام ابنتهم.

  • شاركيها في الاهتمامات مثل الذهاب في الزيارات الاجتماعية والحفلات والتسوق وغيرها .

التعامل مع زوجة الابن الصعبة ذات الطباع القاسية

ربما تجد بعض الأمهات صعوبة في التعامل وتقبل زوجة الابن ذات الطباع القاسية والمتمسكة برأيها لذلك يمكننا أن نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع زوجة الابن هذه بطريقة صحيحة : 

  • زواج ابنك من هذه السيدة أمر واقع ويجب أن تحترمي ذلك وتسلمي له.

  • حاولي أن تبني معها علاقة قائمة على الاحترام والود وان لاتدخلي معها في نقاش يسبب المشاكل بل حاولي أن تحتويها.

  • وضع حدود للعلاقة بحيث تعرف كل منما حقوقها وواجباتها تجاه الأخرى مما يمنح العلاقة بينكم طابع الاحترام والمحبة.

  • الاولاد وتربيتهم هي السبب في معظم المشاكل بين الام وزوجة ابنها لذلك حاولي أن لا تتدخلي بتربيتهم إلا في حال طلبت منك النصيحة بل اتركي مسؤولية تربيتهم لامهم.

  • حاولي أن تتجنبي الجلوس او مواجهتها امام الاخرين اذا كانت زوجة ابنك من النوع الذي لا يحترم الآخرين ويحب الثرثرة .

  • تجنبي الدخول في مشكلات عائلة ابنك الشخصية الا في حال طلبوا منك النصيحة والمساعدة فاي تدخل إنما هي بمثابة إشعال للمشاكل بين ابنك وزوجته.

  • الحماة والكنة كل منهما تعتقد أن الاخرى تنافسها على محبة الزوج وخدمته لذلك يجب أن تحاول الأم أن تبتعد قليلا وتترك المجال لزوجة الابن أن تتعرف على ابنها وتتعلم كيفية التعامل معه ولا تحاول أن تقارن حبها وتصرفاتها ومعرفتها لابنها مع الزوجة وعلاقتها بالابن لأن ذلك سيولد حساسية كبيرة بينهما.

حقوق ام الزوج على زوجة ابنها

كما يجب على الأم أن تكون واعية ومتفهمة لزوجة ابنها يجب على زوجة الابن أيضا أن تكون على علم ومعرفة بضرورة احترام والدة زوجها وأن تبني معها علاقات قائمة  على المحبة والاحترام. فهما الشخصيتان الأساسيتان في حياة الابن (الزوج) ووجود مشكلات بينهما سوف يؤدي الى ظهور العديد من المشاكل والتعقيدات.لذلك يجب على الزوجة أن تتفهم أن والدة زوجها هي بمثابة ام لها ويجب أن تكون عونا لها ومحبة. وأن تعرف أن على زوجها واجبات تجاه والدته وأن تدعوه ليقوم بها مثل التواصل معها وزيارتها بشكل مستمر وبرها وتقديم الهدايا النقدية والعينية التي تدخل الى قلبها السرور. كما يتوجب على زوجة الابن أن تحترم زوجها امام اهله لان ذلك يعزز من محبتها في صدورهم


ربما يعتقد البعض أن علاقة الحماة والكنة سيئة بالمطلق وأنه لا يمكن لحماة أن تحب كنة ولكن ذلك غير صحيح. فإذا عمل كل منهما على التعامل بما يرضى الله و عدم التدخل بمشكلات وحياة الاخرى ستجد أن العلاقة بينهما ستكون قوية قائمة على المحبة.واحترام كل منهما للاخرى امام العائلة والناس سيبعث الود والسلام لعلاقتهم وتتحول تلك العلاقة إلى صداقة وأمومة . وقد ذكرنا بعض النقاط حول كيف تتعاملين مع زوجة ابنك؟ آملين أن تجدي فيها الخير والمنفعة.

تعليقات