القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية

اعتبر الإسلام رابط الزواج رباط مقدس يجمع أطرافه على المودة والرحمة والحب والالفة. ولكل منهما مجموعة من الحقوق وعليه مجموعة أخرى من الواجبات ما يضمن استمرارية هذه العلاقة والعيش بسعادة ووفاق. وقد عمل مؤلف كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية على توضيح المعنى الحقيقي للعلاقة الزوجية بالإسلام كما جاءت بالقرأن والسنة. فكان لنا نبي الله محمد صل الله عليه وسلم القدوة الحسنة فقد جاء عن النبي عليه السلام ( خيركم خيركم لاهله وانا خيركم لاهلي). هذا وسنقدم من خلال هذه المقالة ملخص كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية للكاتب بكر عبد الحافظ الخليفات لتوضيح المعنى الحقيقي للعلاقة الزوجية بالإسلام.

ملخص كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية

 

ملخص كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية

عمل الكاتب بكر عبد الحافظ الخليفات من خلال كتابه السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية على توضيح معنى الزواج الحقيقي في الاسلام. وما يجب على أن يعلمه كل من الزوجين عن الزواج وقدسيته قبل أن يقدما على هذه الخطوة الكبيرة. اضافة الى استدلاله بآيات من القرآن الكريم وأحاديث من السنة النبوية الشريفة ليكون هذا الزواج حاملا في داخله بذرة لأسرة إسلامية قائمة على معرفة كل فرد فيها لحقوقه وواجباته. وقد أمر رسول الله صل الله عليه وسلم أمهات المؤمنين تعليم نساء المسلمين كيفية التعامل مع ازواجهن وحفظ بيوتهن. اضافة الى توجيه الرسول صل الله عليه وسلم المؤمنين ليكون ازواج صالحين لتقوم اسرة سعيدة متماسكة وسعيدة. وما نلاحظه في أيامنا هذه من تفتت الأسر وانتشار الطلاق جعل من الضروري العودة لمعرفة هذه الإرشادات النبوية والتعرف على الأحكام القرآنية للزواج والعلاقات الأسرية لتحفظها من كل خطر محيط بها. ومن خلال ملخص كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية يمكنك أن تتعرف على بعض الأفكار الواردة في الكتاب وما يتضمنه من معلومات قيمة ومفيدة لانشاء اسرة اسلامية قوية.

 كتاب السعادة الزوجية من هدي النبوة 

ينقسم كتاب السعادةالزوجية من هدي السنة النبوية الى عدة اقسام يقدم كل منها مجموعة من القواعد والأسس والمفاهيم الخاصة بالزواج منذ اللحظة التي يفكر بها الشاب بالخطبة والتقدم لخطبة احدى الفتيات مرور بالعلاقة الزوجية وصولا الى تربية الأبناء الصالحة.وكل فكرة يقدمها الكاتب بكر عبد الحافظ الخليفات  على وضع الدليل من القران والسنة النبوية.ومن أهم هذه الأقسام: 

  • القسم الأول ويتكلم عن اسس الحياة الزوجية ودعوة الرسول الشباب إلى الزواج وحثهم عليه. اضافة الى تعريف الزواج وأحكام النكاح ومرحلة الخطبة وأحكامها بأدق التفاصيل ووفق الخطوات التي أمرنا بها رسول الله سواء في الرؤية الشريعة وموافقة الفتاة على الزواج. وكيفية تعرف الخطيبان على بعضهما اضافة الى اشارته الى المهر وما سببه غلاء المهور وأخطارها في ابتعاد الشباب عن الزواج.

  • القسم الثاني وقد خصص الكاتب هذا القسم لتعريف الزوجين بحقوق كل منهما وواجباته تجاه الآخر من خلال التفريق بين الحق والواجب حيث وضح أن من حق الزوج على زوجته أن تطيعه وتربي اولاده وان تحفظ سره وماله وان تسره عند النظر اليها وان تقوم بالعناية بمنزلها وابنائها وزوجها ومعاملتهم بما يرضي الله تعالى. بينما من واجبات الزوج أن ينفق على زوجته والعشرة بالمعروف والسكن ومساعدتها في أعمال المنزل وتربية الأبناء. وقد استدل بذلك بمجموعة من الاحاديث النبوية الشريفة التي رواها السلف الصالح عن طريقة تعامل النبي مع زوجاته وكيف كان مثالا للعدل والمساواة والزوج الأمين على عائلته والذي يقوم بمساعدة زوجته والاخذ برأيهن. وكذلك الأمر بالنسبة لحقوق الزوجة على زوجها من حيث النفقة والملبس والسكن والعشرة بالمعروف في حين يتوجب على الزوجة أن تعلم واجباتها لتؤديها بطريقة صحيحة مما يجعل الحياة الزوجية أكثر استقرار وسعادة.

  • القسم الثالث ويتضمن اسرار السعادة الزوجية وقد بين تأسيس أسرة سعيدة يبدا من اختيار الزوجة والزوج وقد وضح النبي صل الله عليه وسلم أسس اختيار الاهل الزوج الصالح لابنتهم اضافة الى توضيح مواصفات الزوجة التي يمكنها أن تمنح زوجها السعادة. ويوضح أن التزام الأهل بهذه الشروط والأسس يساهم في اقامة علاقات اسرية قوية قائمة على المودة والرحمة.اضافة الى توضيح القواعد الاساسية لبناء علاقة زوجية سعيدة ومعالجة المشكلات بطريقة صحيحة للحفاظ على الأسرة وتجنب وقوع الخلافات الكبيرة التي تؤدي إلى الانفصال.

  • القسم الرابع من الكتاب يقدم مجموعة من النصائح المهمة لتربية الأبناء وانشاء جيل قوي مؤمن سليم. كما يوضح الكاتب من خلال هذا القسم اهمية الاسرة في بناء مجتمع متماسك وقوي حيث تعد الأسرة هي البنية الأساسية في المجتمع وصلاح هذه الاسرة يساهم في صلاح المجتمع وصحته.


فوائد من كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية 

قدم الكاتب بكر عبد الحافظ الخليفات من خلال كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية مجموعة من الحكم والمفاهيم الضرورية لمعرفة المعنى الحقيقي للزواج وبناء اسرة.ومن اهم الفوائد التي يمكن للقارئ الحصول عليها عند قراءة هذا الكتاب: 

  • فهم أسس السعادة الزوجية في الإسلام وذلك من خلال التعرف على طريقة انتقاء كل طرف للآخر وفق منهج وضعه النبي صلى الله عليه وسلم. مؤيدا ذلك بالدليل من السنة النبوية الشريفة والأحاديث الصحيحة.

  • معرفة حقوق وواجبات الزوجين بشكل واضح وصريح من خلال رواية بعض القصص والأحداث التي مرت بحياة النبي والايات القرانية .

  • تعلم كيفية حل المشكلات الزوجية بطريقة إسلامية وقد استدل الكاتب بمجموعة من الروايات والأحاديث التي تحدثت عن بعض المشاكل والصعوبات التي واجهت النبي والصحابة في حياتهم الزوجية وكيف استطاع النبي أن يقدم النصح و يرشد أصحابه لحل ما يواجههم من مشاكل أسرية يومية. .

  • اكتساب مهارات بناء علاقة زوجية قوية حيث يستطيع القارئ أن يستلهم من مجموعة المعلومات التي توجد ضمن الكتاب مجموعة من المهارات التي تمكنه من التعامل من الطرف الآخر بطريقة سلسة وبسيطة تحفظ لكل منهما حقه.

  • الحصول على نصائح لجعل الحياة الزوجية سعيدة ومستقرة من خلال التعريف بطريقة اختيار شريك الحياة والحفاظ على المودة والرحمة وطرق حل المشكلات بعقلانية.


يعد كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية من الكتب القيمة وذات الاهمية الكبيرة لبناء أسرة سعيدة ومستقرة قائمة على المحبة والاهتمام والتفاهم. وتعريف أطراف العلاقة بحقوقهم وواجباتهم وفق ما جاء بالسنة النبوية و جاء الكتاب بأسلوب سهل وسلسل وبسيط وواضح يمكن لأي فرد من أي فئة مجتمعية يرغب بالتعرف على طريقة اقامة اسرة وعلاقة زوجية ناجحة أن يستعين به ليبدأ بطريقة صحيحة. وقد عملنا على تقديم ملخص كتاب السعادة الزوجية من هدي السنة النبوية ليكون بداية لمعرفة محتوى الكتاب الممتع والمفيد قبل أن تبدأ بقراءته.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات