القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوجة الطماعة

يتصف الإنسان بالعديد من الصفات والسمات التي تميزه عن غيره ولكن بعض هذه الصفات السيئة تجعل الناس تنفر من الشخص وتجد صعوبة في التعامل معه لذلك تحاول تجنب التعامل معه وتجاهله بشكل كبير. هذه الصفات السيئة التي يمكن أن تكون طبع لدى هذا الانسان سواء رجل او امرأة قد تسبب له العديد من المشكلات لاحقا في حياته الاسرية وقد تدفع شريك الحياة الى الشعور بالقلق منه ويحاول إيجاد طرق لتخليصه من هذه العادات السيئة وإحدى هذه العادات التي يصعب التعايش معها هي الطمع . ولذلك تجد الزوج يسعى للتعرف على كيفية التعامل مع الزوجة الطماعة  للتخلص من المشاكل التي يسببها طمع الزوجة وانعكاسات هذه الصفة على الحياة الاسرية.

 

كيفية التعامل مع الزوجة الطماعة

كيفية التعامل مع الزوجة الطماعة

الزوجة الطماعة تتسبب بالاذى لنفسها وأسرتها . وشعورها المستمر بأنها تحتاج لأكثر وتستحق افضل مما تحصل عليه يجعلها مصدرا للمشاكل والتعب لنفسها ولعائلتها سواء زوجها او أطفالها وأهلها. فرغم امتلاكها للعديد الا انها تطلب الأكثر وتريد الحصول على يمتلكه الآخرون وتفتقد للقناعة بأن الله قد من عليها بالكثير من النعم سواء الاموال او الصحة او الاطفال. فهي تريد أن تمتلك كل شيء ولايهم الطريقة او الاسلوب ولاحدود تقف عنده بل دائما تريد الأكثر. وهنا تجد الزوج متعب ومثقل بالهموم فهو غيرقادر على ارضائها مهما حاول وستجد\ دائما شيء جديد تريد الحصول عليه. وقد يجد بعض الرجال أن الانفصال هو الحل لهذه المشكلة بينما يبحث آخرون عن كيفية التعامل مع الزوجة الطماعة لإصلاحها والحفاظ على عائلته من مخاطر الانفصال.

أسباب طمع الزوجة 

تختلف الأسباب الذي تؤدي الى جعل المرأة طماعة وتحب امتلاك كل شيء وتفتقر الى أبسط مشاعر الاكتفاء والرضى. وقد يكون الطمع هو صفة متأصلة فيها منذ الصغر وقد ربت ونمت عليها وزاد الطمع لديها يوم بعد يوم. وعادة ما نجد أن الأطفال المدللين وخاصة الطفل الوحيد من أكثر الناس طمعا بسبب تعوده على الحصول على كل ما يرغب دون أي مقابل. ومن الممكن أن يكون هذا الطمع قد ظهر بعد أن عاشت حياة من الفقر والحاجة قبل او بعد الزواج وشعرت بأنها تود الحصول على الافضل وان تتغير حياتها بأي ثمن. وقد نجد أن السيدة قد اصبحت طماعة بسبب عدم شعورها بالامان والراحة في حياتها الزوجية فأصبحت تبحث عن البديل لذلك من خلال طلب الأموال والعديد من الحاجيات المختلفة والتي لا تحتاجها إنما هي نوع من الكماليات بهدف إشباع رغبتها. 

صفات الزوجة الطماعة 

الزوجة الطماعة تتصف بعدة سمات واضحة تجعل الجميع ينفر منها ويحاول الابتعاد عنها: 

  • الحسد فهي تحسد كل شخص يمتلك شيء أفضل منها ولو بقليل وتجد انها تستحق أن تملك تلك الاشياء .

  • الحقد من الصفات البغيضة التي تظهر واضحة من كلام وتصرف الزوجة تجاه أي شخص افضل او اغنى او اجمل او اي انسان يمتلك حياة اجتماعية واقتصادية اجمل وخاصة اذا كانت قريبة لها او صديقة فان الحقد يصبح اكبر.

  • حب تملك كل شيء وخاصة ما يمتلكه الآخرون فهي تريد أن تمتلك كل شيء ودون استثناء.

  • الطلب المستمر من الزوج سواء طلب الاموال او الحاجات غير الضرورية والتي تعتقد انها تشبع طمعها. 

  • التذمر المستمر من الوضع الذي تحياه مهما كانت أوضاعهم المالية أو الاجتماعية لان الطمع لايتوقف على المال بل يتجاوز الى حصولها على كل شيء

  • غالبا ما يظهر الطمع في حب الحصول على اموال اكثر فتجدها دائمة الطلب من زوجها وانها تريد مال اكثر مما تحتاجه.

  • عدم الشعور بالرضا والسعادة مهما امتلكت من اشياء تجد انها تحتاج وتستحق اكثر.

  •  الانانية فهي لاتهتم لمشاعر زوجها وعدم قدرته على تلبية كافة طلباتها او الضغوط التي يمكن تسببها طلباته المستمرة.

افضل طريقة للتعامل مع الزوجة الطماعة 

ربما يجد البعض أن الطمع من الصفات التي لا يمكن أن إصلاحها فهي احد الطباع الصعبة المراس. بينما يجد اخرون أن الطمع هو مرض نفسي يمكن علاجه بالصبر والمثابرة والتعاون لذلك يجب على الزوج أن يتعاون مع زوجته يساعدها على التخلص من حالة الطمع التي تعاني منها: 

  • أول خطوة في العلاج هي زرع الإيمان في نفس الزوجة وان الله قد أنعم عليها بالكثير من النعم والعطايا والتي يجب أن تشكره عليها وذلك ما يولد حالة الرضى في نفسها التي افتقدتها مدة طويلة. 

  • الكلام مع الزوجة والوضوح والصراحة واستخدام لغة محببة تجعل الزوجة تقتنع أن الزوج يقدم افضل مالديه وأن طلباتها الكثيرة تسبب له الضيق المعنوي والمادي وأنها يجب أن تكون عون لتوفير حياة هادئة ومستقرة ماليا ونفسيا للأسرة. 

  • عند طلب الزوجة لبعض الحاجات غير الضرورية لابد أن يناقشها الزوج حول الغاية من حصولها على هذه الأشياء ومدى ضرورتها لها وللمنزل وإمكانية الاستغناء عنها بطريقة عقلانية وواعية.

  • المشاركة في المسؤوليات من خلال توضيح الدخل العام للاسرة والنفقات الشهرية وما يمكن ادخاره للضرورة. لان ذلك يساعد الزوجة على فهم الوضع المالي للزوج وقدرته على تحمل طلباتها.فوضع ميزانية مع بداية كل شهر توضح ما على الاسرة من التزامات مقارنة بالدخل الشهري سيجعل الامور اكثر وضوحا للزوجة. 

  • زرع الثقة في نفس الزوجة ومساعدتها على التخلص من فكرة المقارنة بغيرها والذي يدفعها للطمع بأشياء الآخرين. حيث يساعد زرع الثقة داخل الزوجة بأنها ذات قيمة كبيرة حققتها بسبب كونها امراة صالحة وربة منزل مميزة ولم تحصل عليها بسبب ما تمتلكه من أشياء.

  • توجيه الزوجة للعمل الاجتماعي الخيري والذي يساعدها على الاحتكاك بالأشخاص الاشد حاجة منها و الراضين بما أعطاهم الله من نعم. كما يعزز لديها القناعة والرضى بما تمتلكه وان الحياة لم تكن يوما بمقدار المال او الاشياء التي تمتلكها.

  • على الزوج أن يتعامل مع زوجته بطريقة حسنة ويمكن أن يحدد لها مبلغا محدد يمكن أن تقوم بالاحتفاظ به لنفسها او شراء ما ترغب من حاجيات بحيث لا تؤثر تلك الطلبات على حاجيات البيت الأساسية ومتطلبات الاسرة. 

  • الاستعانة باخصائي او استشاري للعلاقة الزوجية يساعد الزوجة على التخلص من الطمع وما يسببه لصاحبه و للاسرة من مشاكل وصعوبات قد تنتهي بالانفصال.


يعد التعامل مع الزوجة الطماعة من الأمور الصعبة و مساعدتها للتخلص من هذه العادة السيئة يتطلب من الزوج بذل جهد والتحلي بالصبر. وقد قمنا بعرض العديد من الطرق والأساليب حول كيفية التعامل مع الزوجة الطماعة لاعادة الهدوء والسلام للحياة الزوجية والاسرية. ورغم وجود العديد من الصفات والسمات السيئة التي يمكن أن تطبع بها الزوجة او الزوج الا أن الطمع يعد من أكثرها إيذاء للحياة الزوجية والاسرية.

تعليقات