القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوجة اللحوحة

تختلف طباع الزوجات فمنهن الغيورة والأنانية والمتسلطة والنكدية ومنهن الزوجة الحنونة وصاحبة المسؤولية والحنونة.وتباين هذه الصفات جعل الأزواج ينفرون من الزوجات ذات الصفات السيئة ويفضلون التعامل مع الزوجات الأكثر تفهما وليونة في الطباع. ولذلك يبحث الرجال عن طرق لعلاج مشاكل زوجاتهم للعيش بطريقة هادئة ومريحة. ومن أبرز الصفات التي يعاني منها الأزواج هي الزوجة اللحوحة والتي تسبب الكثير من المشاكل وسنقدم لكم كيفية التعامل مع الزوجة اللحوحة في هذا المقال. 

كيفية التعامل مع الزوجة اللحوحة

كيفية التعامل مع الزوجة اللحوحة

الزوجة اللحوحة تسبب مشاكل كبيرة للزوج وتؤدي تصرفاتها هذه لنفور الزوج منها والبحث عن طريقة للتخلص من الحاحها المزعج للحصول على ما تريده. وتختلف طريقة الأزواج في التعامل مع زوجاتهم اللواتي تعانين من مشكلة الاصرار والالحاح في الحصول على يودون بسرعة ودون تفكير بالزوج او بالاسرة فالبعض يجد أن تلبية رغباتها بسرعة يساعده في الحصول على الراحة والتخلص من مشاكل التذمر والإلحاح. بينما يجد آخرون أن الصمت والتهرب والتسويف حل افضل تجدهم يسارعون بالهرب من المكان عندما تبدأ الزوجة بالكلام وتلقينه طلباتها. بينما تجد اخرون يبدون الغضب وقد يلجؤون للصراخ والعنف اللفظي او الجسدي وجميع هذه الطرق تعد غير نافعة. لذلك يجب التعرف على كيفية التعامل مع الزوجة اللحوحة بطريقة صحيحة للحفاظ على الود والمحبة ونجاح العلاقة الاسرية.

صفات الزوجة اللحوحة 

من أبرز الصفات التي تظهر على الزوجة اللحوحة والتي تنعكس سلبا على حياتها الزوجية والأسرية

  • التكرار المستمر:  تكرر طلباتها بشكل مستمر حتى لو تمّ رفضها سابقاً.و تلح على زوجها لتنفيذ رغباتها حتى لو لم تكن ضرورية أو مستعجلة. كما تسعى بشكل دائم على تغيير سلوك زوجها وعاداته لتتوافق مع أسلوب ونمط حياتها الذي تود أن تعيشه.

  • الضغط النفسي: تُمارس الضغط النفسي على زوجها لتحقيق مطالبها.وتهدد زوجها بطريقة مباشرة او غير مباشرة بعواقب تصرفاته ورفضه لطلباتها كما تجعله يشعر بالذنب اونه مقصر معها 

  • عدم الصبر: لا تُعطي زوجها الوقت الكافي للتفكير في طلباتها.وتتوقع منه أن يُلبي طلباتها على الفور.فصبح غاضبة ومُستاءة إذا لم يُلبي طلباتها في الوقت المناسب.

  • التمسك بالرأي: تصر الزوجة اللحوحة على وجهة نظرها ولا تُقبل وجهة نظر زوجها. وتجادله بشكل مستمر لإثبات صحة رأيها ولا تترك لزوجها فرصة للتعبير عن رايه.

  • التشاؤم والريبة والشك فهي دائما ماتتوقع حدوث الاسوأ و تشكو من حياتها الزوجية وتعبر عن عجز زوجها عن إرضائها. كما أنها دائمة الشك بتصرفات زوجها مما يجعلها تشعر بالغيرة  فتجدها تراقبه وتحاول أن تتهمه بالكذب والخيانة.

  • الاستغلال: تستغلّ مشاعر زوجها وحبّه لها لتحقيق مطالبها. فتُهدد زوجها بتركه أو الانفصال عنه إذا لم يُلبي طلباتها. وتُحاول التلاعب بمشاعره لتحقيق مصالحها الشخصية.

مشكلة التعامل مع الزوجة كثيرة الطلبات 

  • تجد الزوجة اللحوحة سعادتها في الحصول على جميع طلباتها لتلبية أوامرها بسرعة دون أخذ اي اعتبار لوضع الزوج سواء المادي أو انشغاله بالعمل. بل تجد اي تأخير او تقصير في الحصول على طلباتها إنما هو دليل على عدم حب الزوج لها. في حين يجد الزوج أن طلبات الزوجة الكثيرة والملحة تشكل عائق امام حياته بشكل طبيعي مع زوجته وأنها لا تهتم به ولا تفكر إلا بطريقة تحقيق مكاسبها وتلبية رغباتها. 

  • فهي تندفع بمشاعرها عندما تحصل على طلباتها بسرعة كما انها تعبر عن غضبها واستيائها بطريقة سيئة عند وأخر طلباتها. لذلك يجب على الزوج أن يتحدث مع زوجته بطريقة واضحة وهادئة أن تحقيق او رفض طلباتها لايدل على حب زوجها وسعيه لاسعادها إنما يعود لقدرته على تلبية هذه الرغبات او ضرورة تأجيلها. كما يتوجب على الزوج أن يقوم بتوضيح هذه الفكرة قبل الزواج ويؤكد عليها في بداية زواهما. وان يعود زوجته أن الحاحها وإصرارها على الطلب لن يساعد في الحصول عليه. وأنه من الواجب عليها معرفة مدى قدرة هذا الزوج على تلبية هذه الطلبات أو إنجازها لسبب ما.

  •  ويمكن تحديد طريقة التعامل مع الزوجة اللحوحة عندما يعرف السبب الرئيسي وراء تصرفها هذه فقد يكون ذلك بسبب تصرفات الزوج واهماله لها ولمنزله وعدم تحمله مسؤولية الاسرة مما يجعلها دائمة الطلب وتصر على تنفيذها ما تريد بسرعة. ويعود السبب في بعض الاوقات الى طبعها منذ الصغر في اعتادت أن تحصل على ماتريد بعنادها واصرارها و غضبها وبكائها في حال عدم حصولها على طلباتها وهنا ياتي دور الزوج بتوضيح الوضع للزوجة وانها اصبحت ذات مسؤولية ويجب عليها أن تكون أكثر حكمة في طلباتها ولا يمكن أن تحصل على كل ماترغب بسهولة لان الوضع يختلف بوجود الاسرة والاطفال.

خطوات تساعدك في التعامل مع الزوجة اللحوحة

لا يوجد قانون للتعامل مع الزوجة اللحوحة أو غيرها بل يجب التعرف على صفات هذه الشخصية وطريقة تفكيرها للوصول إلى أهداف العلاج دون أن تشعر هذه الزوجة انها سيئة وأن زوجها لا يحبها لأن ذلك سيولد ردة فعل عكسية لديها. ومن أفضل الطرق التي يمكن أن تعامل بها الزوجة اللحوحة: 

  • الحوار ومناقشة الوضع بطريقة عقلانية واحتواء الزوجة والحديث معها بشفافية حول الحياة الزوجية ومسؤولية كل من الزوجين وان التعاون والتفاهم ضروري للحياة السعيدة والاستقرار. 

  • الصبر وتحمل الحاح الزوجة وعدم تلبية طلباتها دون أن يفهم السبب ورائها ومدى اهميتها وحاجة الزوجة او الاسرة لها. 

  • توضيح الوضع المالي والاقتصادي للزوج وانه لايستطيع أن يلبي كافة طلبات الزوجة بسرعة بل يتوقف ذلك على قدرته المالية و وقته وعمله. 

  • قضاء وقت مشترك بين الزوجين لممارسة بعض النشاطات وتبادل الأحاديث. 

  • على الزوج أن يقوم بتحديد مبلغ معين كمصروف خاص للزوجة يمكنها أن تتصرف به بالطريقة التي تجدها مناسبة. 

  • لا يجوز مقارنة الزوجة بغيرها من النساء لأن ذلك يولد بداخلها الغيرة والحسد مما يزيد الامر سوء. 

  • لايجب على الزوج أن يقابل طلبات زوجته والحاحها بالغضب والعنف بل لابد أن يحتوي زوجته ويحاول أن يوضح لها أسباب تأجيل الحصول على طلباتها أو رفض تلك الطلبات. 

إن إلحاح الزوجة للحصول على طلباتها ورغباتها يعد من المشاكل التي تؤدي الى نفور الزوج من زوجته ومن البيت وبالتالي حصول فجوة بين الطرفين وتوليد المزيد من المشاكل بينهما. ويتم تحديد كيفية التعامل مع الزوجة اللحوحة بعد أن يتم التعرف على السبب وراء كثرة طلباتها والحاحها لتلبية رغباتها المختلفة. ورغم اختلاف طباع الزوجات والازواج الا أن التفاهم والحوار والنقد البناء هي الأساس لحل أي مشكلة ومنع تطورها. لان اي خلاف بينهما يسبب سوء الحالة النفسية للاطفال و تدمير الاسرة وقد يؤدي للانفصال بين الزوجين في حال عدم تفهم الزوج وقدرته على حل هذه المشكلة. 

تعليقات