القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة التعامل مع الزوج البخيل

تتخلى كثير من الزوجات عما يحتجن إليه في حياتهن وبعض متطلبات أبنائهن بسبب عدم علمهن بـ طريقة التعامل مع الزوج البخيل؛ فبعض الرجال لا يحبذون الإنفاق؛ بالرغم مما وهبهم الله من المال الوفير، بل يظنون أن مطالب أسرهم ما هي إلا تبذير للمال وليست أساسيات يحتاجونها، ويبخل بعضهم على نفسه ومن حوله، والبعض الآخر يبخل على الزوجة والأبناء فقط، لذلك يجب معرفة الطرق التي يمكن التعامل بها مع البخيل؛ لتتمكن الزوجة من الحصول على حقوقها وحقوق أبناءها؛ أو تنجو بنفسها وأطفالها من هذا الجحيم الذي لا يُطاق.

طريقة التعامل مع الزوج البخيل

طريقة التعامل مع الزوج البخيل

بدايةً يجب أن تعلمي أن البخل قد يكون من الأخلاق التي اكتسبها زوجك بسبب معيشته حرمانًا شديدًا في طفولته، أو بسبب وجود طرف من والديه بخيل أو كلاهما معًا، وطالما لم تكن تلك الصفة الذميمة مصحوبة بصفات أخرى كريهة حاولي اتباع النصائح التالية:

  • افهمي زوجك:

يجب أن تعرفي السبب المباشر لبخل زوجك، فإذا كان دخله محدودًا فقد يرجع بخله المزعوم لرغبته في ادخار المال لظروف طارئة، كما يجب أن تكوني صريحة مع نفسك وتتأكدي أنكِ لا تبذري أمواله بينما يحاول الحفاظ على الاستقرار المادي بتدبير الإنفاق.

  • اعتمدي ميزانية مفصلة:

أحضري ورقة وقلم واكتبي ما يحتاجه منزلك يوميًا، فصلي كل شيء من طعام ومشروبات، ولا تنسي المنظفات، ومصاريف الأبناء الدراسية ومصروف اليد المستخدم في التنقل، ربما يفيدك أن تذكري بعض الأمور بتفصيل زائد بحيث تتمكني من خفض القيمة النهائية أمامه؛ ما يُشعره بأنك لا تريدين إثقال كاهله، وتحبين التوفير مثله، والأهم هو التحلي بالهدوء أثناء مناقشة القائمة.

  • إياكِ والإنفاق:

بعض النساء العاملات ينفقنَ من أموالهن على احتياجات المنزل بدلًا من أزواجهن كحل بديل! وهو حل فعلًا لكنه يؤدي للهاوية، حيث يتمسك البخيل بأمواله أكثر ولا يُشارك في منزله بأي شيء؛ فتصبح العلاقة أكثر انحلالًا ويصبح بلا قيمة في نظرك ونظر أبنائه، وقد يعتقد الأبناء أن هذا هو الصحيح فيطبقون نفس الأمر مع زوجاتهم مستقبلًا، لذا كوني ذكية واتفقي معه على مبلغ محدد تساهمين به في منزلك إضافةً إلى المبلغ الذي يقدمه ولا تبذلي أكثر منه تحت أي ظرف.

  • استشيري مختص:

عليكِ بالذهاب لمختص أسري مع زوجك ولكن ليس بشكل منفر، يمكن اتخاذ هذه الخطوة فقط إن كان زوجك يشعر بحبه الشديد للمال ويرغب في تغيير ذلك، وحينها سيكون من السهل مساعدته، بينما إن رفض الأمر قطعيًا يمكنك استشارة مختص وحدك وتطبيق خطوات العلاج معه؛ لكن قد يحتاج الأمر وقتًا أطول.

  • كوني واضحة:

لا تعتمدي أسلوب يخفي ما تشعرين به تجاه بخل زوجك، فإن كان يمتلك المال ويرفض إنفاقه وضحي له أن هذا أمر مؤثر بالسلب على علاقتكما و الأبناء، وأن المال وسيلة للحياة وليس هدف لها، يمكنك الاستعانة بأحكام الدين، فقد نبذت الشرائع السماوية البخل على اختلافها! وأكدي له أن استمرار علاقتكما مرهون بعلاج تلك المشكلة.

صفات الرجل البخيل مع زوجته

كما الحال دائمًا ستجدي أن زوجك يرفض تمامًا اتهامك له بالبخل، ويتهمك أنتِ بالتبذير وحب الترفه المذموم، والأسوأ أن بعض المحيطين من أهلك وأهله قد يساندونه في رأيه! فهاكِ بضعة صفات إن كانت في زوجك فهو قطعًا بخيل، وهي:

  • يمتلك مالًا كثيرًا لكنه دائم الشكوى من ضيق الحال وعدم امتلاك المال.

  • يقابل طلبات المنزل الأساسية بالتأفف والضجر ويشكو كثرة المطالب.

  • لا يفكر لمرة في شراء شيء لك، حتى لو كنتِ بالفعل تحتاجينه، فقد يطالبك بفقد الوزن كي لا يضطر لشراء ملابس تناسب مقاسك الجديد بعد الولادة مثلًا.

  • لا ينفق سوى على ما يقتنع به، حتى لو كان الأمر متعلق بزيارة للطبيب أو علاج.

  • لا يشتري الفواكه أو السلع ذات الأسعار المرتفعة، وبوجه عام يبحث عن السلع  الرخيصة حتى لو لم تكن جيدة.

  • فقد العاطفة دائمًا ما يترافق مع البخل، فالبخيل يبخل بالمشاعر، ربما كي لا تُستخدم ضده!

  • عدم وجود مفاجآت مثل حجز في رحلة للصيف، أو هدية في أي مناسبة أو شراء شيء تحتاجينه دون طلب.

حكم الزوج البخيل على زوجته

حذر العلماء المسلمون الفتيات من قبول خطبة من عُرف بالبخل، لأن البخيل ظالم لنفسه ويوردها الهلاك دون شعور بخطورة فعله، فالمال ماله حين ينفقه، بينما جمعه وتكديسه لا يجعل البخيل سوى حارسًا للكنز، كي يصل لوارثه بالنهاية دون بركة ولا منفعة؛ لذا يجب أن تعلمي أن رأي علماء الدين صرحوا بما يلي:

  • إن توافرت في الرجل أي صفات تثبت بخله قبل الزواج لا تتزوجيه نهائيًا؛ لأن من يبخل عليكِ اليوم يبخل على أبنائك فيما بعد وبالتأكيد سيسبب بخله الإضرار بهم.

  • إن حدث الزواج بالفعل واكتشفتِ بخله قبل الإنجاب انهي زيجتك به، لكن إن كنتِ أنجبت فابدأي بتقييم الوضع.

  • اتخذي خطوات للإصلاح واعلمي أنكِ ستتحملي قدر من الخسائر حتى يتحسن الحال لأنه من الصعب تغيير تلك الصفة لكنه ليس مستحيلًا.

  • إن لم يتحسن الوضع عليكِ البدء بإعلامه أن الوضع الحالي مرفوض، وأن الأمر يجب أن يخرج من بين جدران منزلكما سواء بأفراد الأسرة الأكبر سنًا أو باللجوء لمستشاري الأمراض النفسية أو الاستشارات الزوجية.

  • إن لم يُجدِ كل هذا نفعًا عليكِ طلب الطلاق، فالشرع أباح لكِ كل شيء بدءً من الأخذ من ماله بدون علمه، وصولًا للانفصال النهائي لكن لجوئك لهذا القرار يجب أن يكون محسوبًا حال وجود أبناء.

  • إن تمكنتِ من الحصول على نسبة منه تضعى عليها من أموالك لتوفير أدنى قدر من الاحتياجات مع عدم تضرر الأبناء لا بأس من البقاء معه، على ألا تكون هناك صفات ذميمة أخرى تعانينها منه.

  • الأولى بالشرع الإصلاح، وتوجيهه للتفقه في الدين لتعظم خشية الله في قلبه فيؤدي ما عليه من واجبات ويجاهد نفسه للتخلي عن بخله لأن الدنيا لن تدوم وبخله سيمنعه من دخول الجنة.

  • البخيل مذموم، ويُعاقب في الدنيا والآخرة بسبب بخله وتقصيره في حق زوجته وأبنائه، فأفضل الصدقة ما ينفقه عليكِ وعلى أبنائكما، وهو يحرم نفسه خيرًا كثيرًا ويُسأل عن ذلك.

هل الزوج البخيل يتغير؟

الصفات التي تُكَوِّن الشخصية من الصعب تغييرها ومن ضمنها حب ادخار المال وعدم إنفاقه ولكن مع السعي وتحمل جزء من الخسارة قد يصبح الوضع أفضل؛ لذا يجب العمل على تعظيم شعور زوجك بأهميته بالنسبة لكِ وكذلك فتح المجال أمامه للفقه ومعرفة الحقوق والواجبات، وهذا كفيل بتحسن المشكلة فلا تنسي أننا لا نريد تبذير المال وإهداره بالنهاية.

هل يمكن العيش مع رجل بخيل؟

كثير من النساء يعشن مع أزواج بخلاء؛ ومنهن من تختبر ضيق الحال سواء بسبب زيادة متطلبات المعيشة أو بسبب البخل، وفي الحقيقة إن كانت صفة زوجك السيئة الوحيدة هي البخل فالأمر مُطاق، ولكن بالنهاية أنتِ من يقرر إجابة هذا السؤال فالبخل درجات منها ما يصل لعدم جلب الطعام والشراب والكساء! وهذا بخل لا يمكن احتماله بالطبع.

كيف تغير الشخص البخيل؟

بتوجيه مشاعره واهتماماته لما هو أهم من الأموال، وإظهار النتائج السلبية التي يتسبب فيها ببخله، ومنحه الوقت لإمعان النظر في قراراته وسلوكياته مع إشعاره بالإنجاز والأهمية في نظرك حين الشراء، وربما يحتاج لبعض المساعدة ولكن النتيجة ستكون ممتازة بالتأكيد.

كيف اجعل زوجي كريما معي؟

يصبح زوجك كريمًا إن تم علاج مشكلته مع البخل بشكل صحيح، فإن كان يبخل بالمال بسبب خوفه من تقلب الزمان عليه فجعله كريمًا سيتطلب بعض الأمان والعمل على ادخار مبلغ جيد بخطط ذكية، وإن كان بسبب تجربة حرمان شديدة سيكون باللجوء لمختص نفسي وأسري، بينما إن كانت ثقته معدومه أو هناك من يزرع أفكارًا بأن بخله هو التصرف الصحيح فستكون مبادرتك بالكرم معه ذات أثر أفضل.

أفضل طريقة للتعامل مع الزوج البخيل هي تقييم الوضع والمخاطر، وتحديد درجة بخله والحيادية في علاج المشكلة، ومن الضروري أن تكوني منتبهة لصفات الرجل الجيدة لتحسينها واستخدامها لتقليل صفاته السيئة، فكلنا أصحاب جوانب مظلمة، لكننا نتخير أي الجوانب يطغى على سلوكنا بالنهاية.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق