القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوج الاناني

الانانية من اكثر الصفات السيئة التي يمكن أن تسيء إلى أي علاقة سواء أكانت علاقة اسرية او زوجية أو علاقة اجتماعية وعامة. ولا تعود مضار هذه الصفة على صاحبها فقط بل تتجاوزها الى كل علاقة يكن الأناني جزء فيها فهي علاقة غير مستقرة قائمة على تفضيل شخصه لنفسه على حساب المحيطين به. وغالبا ما يجد نفسه في النهاية وحيد غير قادر على مشاركة حياته بحلوها ومرها مع المحيطين به. وهنا يأتي سؤال حول كيفية التعامل مع الزوج الاناني؟ للحفاظ على العلاقة الزوجية التي تعد من أقدس العلاقات والتي تقوم على المشاركة والود والمحبة.

كيفية التعامل مع الزوج الاناني


الزوج الاناني

من هو الزوج الاناني؟ وماهي صفاته؟ وكيف يجب التعامل مع الزوج الاناني؟ هو انسان يعرف بحبه وتفضيله لاته وشخصيته ولو كان لك على حساب المحيطين به فهو يسعى دائما للحصول على الأفضل وعلى راحته الشخصية وان كان لك على حساب المحيطين به. الزوج الاناني يفرض سطوته وسلطته على الأسرة يسعى دائما لتحقيق مصلحته وان كان لك على حساب أسرته ويعود عليها بالاى والضرر سواء اكان من الناحية المادية او الناحية المعنوية. كما أن الزوج الاناني يجد أن قرارته هي الصحيحة دائما ويجب ألا يتم معارضته في اراءه وافكاره وكل من يعارضه يعد خصم له وإن كان هذا الشخص زوجته او احد ابنائه.

التعامل مع الزوج الاناني

الحياة الزوجية هي علاقات تقوم على المشاركة في كافة جوانب الحياة سواء المادية والاجتماعية لذلك تجد كل من الطرفين يسعى لمشاركة الطرف الاخر أحلامه ومشاعره واحزانه وافراحه وكل ما يتعلق بجوانب الحياة المختلفة. ووجود طرف في العلاقة يتصف بالانانية يسيء الى العلاقة ويجعلها اقل اتزان وموضوعية وربما تتسبب بانهيار هذه العلاقة وفي حال استمرارها فهي قائمة على استغلال أحد الأطراف للآخر سواء عاطفيا او ماديا. وغالبا ما يتسم الرجل العربي بالانانية فهو يجد نفسه الطرف الاقوى بالعلاقة وصاحب الحق في الحصول على كل ما يرغب في هذه العلاقة ماديا ومعنويا . ولكن ذلك لا يجعلنا ننكر وجود نساء انانيات يفضلن مصلحتهن على مصلحة الأسرة وفي الحالتين يجب ايجاد حلول منطقية تساعد على التخلص من هذه العادة أو التقليل منها لترسو العائلة على بر الامان وتستمر الحياة الاسرية .


أنماط الزوج الاناني 

هناك عدة أنماط للزوج الأناني وهي: 

  • الاناني الطموح الناجح: وهو الزوج الذي يجد أن نجاحه وتفوقه وتحقيق طموحاته وأهدافه أهم من عائلته فتجده ينشغل بها عن عائلته لتحقيق اته وتفرده وتميزه وإشباع شعوره بالتفوق على الآخرين.

  • الزوج الاناني المدلل: وهو نتيجة لحياته الاسرية السابقة مع والديه وعادة ما تظهر لدى الولد الوحيد او الاسر التقليدية التي تفضل الذكر على الأنثى.

  • الزوج الاناني المجتمعي: وه نتيجة لمجتمع كوري قائم على أن الرجل هو السيد صاحب الدرجة الاولى والمراة خادمة تأتي في المرتبة الثانية.

  • الزوج الاناني السادي:وهو الزوج الذي يستمتع عندما يجد زوجته وابناءه يتألمون ويعيشون في تعاسة وعادة ما تكون معاملته لهم قائمة على الاضطهاد والضرب والقسوة الكلامية والسلوكية.

  • الزوج البخيل:والذي يجد أن المال وجد ليجمع لا لتلبية حاجات الاسرة فتجده لا يفكر باسرته ولا يلبي لهم احتياجاتهم المالية التي تضمن لهم الحياة الكريمة.

  • الزوج الاناني السيكوباتي: وهو الزوج المتبلد عاطفيا ويعمل على استنزاف قدرات عائلته العاطفية والمالية دون أن يشع بنب ويجد أن تلبية احتياجاته وملذاته هي واجب على الآخرين.

صفات الزوج الاناني 

من أبرز الصفات التي يتميز بها الزوج الاناني والتي تساعد في التعرف على كيفية التعامل مع الزوج الاناني؟ وأهم هذه الصفات: 

  • تفضيل مصالحه الشخصية على مصلحة الاسرة.

  • فرض آراءه وقراراته على أسرته.

  • اهمال زوجته وأبنائه وعدم الشعور بالمسؤولية اتجاههم

  • الاناني يجد نفسه مركز الكون وأن المحيطين به إنما وجدوا ليلعبوا رغباته واحتياجاته.

  • الاناني يجد نفسه دائما على حق ويلوم الاخرين والمحيطين به أن اصابه اي سوء.

  • السخرية من الجميع والكبر من الصفات الملازمة للاناني.

  • الزوج الاناني سريع الغضب ويبدي ردود افعال عدائية في حال عدم تجاوب الزوجة معه.

  • الزوج الاناني يفكر في مصالحه المادية والعاطفية اولا ويضرب بواجباته عرض الحائط فلا يهتم بسعادة  أسرته ولا تحقيق رغباتهم.

طرق التعامل مع الزوج الأناني

عمل مستشاري العلاقات الزوجية على إيجاد طرق حول كيفية التعامل مع الزوج الاناني ؟ ومن أهم وأفضل هذه الطرق : 

  • التعرف على نمط الزوج الاناني يساعد على إيجاد طرق للتعامل معه وإيجاد حلول نافعة لتخليصه من هذه العادة مع العلم هناك بعض الاشخاص يصعب أن تغيير طباعهم اا لم يرغبوا هم بذلك.

  • أن يكون الحوار هو أساس العلاقة الزوجية فتقوم الزوجة بمناقشة الزوج ومصارحته بعدم تقبلك لتصرفاته .

  • معرفة النقاط الجيدة لديه وتغذيتها بالمديح والثناء والابتعاد عن تقدير ومدح الصفات التي تزيد من حبه لذاته و غروره وكبريائه.

  • تعليمه معنى المشاركة في الحياة الزوجية من خلال تحديد المسؤوليات التي تقع على عاتقه وبعض المهام التي يجب أن يشاركك بها.

  • حاولي أن تركزي على رغباتك ومسؤولياتك ولا تتوقفي على تحقيق احلام زوجك بل امنحي نفسك الاهتمام والوقت الخاص بك.

  • حاولي أن تتجاهل بعض من تصرفاته أن كانت لا تعود بالضرر الجسدي والنفسي على الاسرة.

  • انت لست الوحيد على وجه الأرض وهناك من يشاركك الحياة ويحتاج الى اهتمامك ومساعدتك هه اهم النقاط التي يجب أن تتحاوري بها مع زوجك وأن تحاولي أن تصارحيه دون عدائية أو دفعه للغضب.

  • التشارك في ممارسة الهوايات ومشاركة الاحلام والطموحات معا لتعريفه على معنى المشاركة والتقرب منه أكثر ليمنحك مزيدا من الاهتمام والحب.

كيفية التعامل مع الزوج الاناني النرجسي

يفضل الزوج الاناني النرجسي العيش مع زوجة ضعيفة يستطيعون فرض سلطتهم وارائهم عليها دون أن لاقا اي اعتراض. فالزوج الاناني النرجسي يجد نفسه دائما على حق لذلك يجب أن يتبعه الآخرون ويقدسه ويقدموا له فروض الطاعة. وعندما تتلاقى صفتا الأنانية والنرجسية فنحن أمام شخص وشخصية معقدة تؤدي إلى إيذاء المحيطين به بشكل كبير فهو لا يفكر الا بمصالحه واحتياجاته التي تمنحه مزيدا من الشعور بالرضى عن النفس والشعور بالعظمة. للك تجد الزوجة صعوبة بالغة في التعامل مع هذا الزوج. ومن أهم الطرق الواجب أن تعرفها الزوجة حول كيفية التعامل مع الزوج الاناني والنرجسي هو الحصول على الدعم من خلال الحصول على الاستشارات من المختصين اضافة الى دعم الاسرة والاصدقاء. ولا بد للزوجة من وضع حدود للعلاقة تبين مسؤولية كل من الطرفين وحقوقه وواجباته لتبقى الاسرة مستقرة. أما على الصعيد الشخصي فعلى الزوجة أن أن تهتم بنفسها وتركز على شخصيتها ومسؤولياتها ومواهبها لتستعيد ثقتها بنفسها. 


التأقلم والتعامل مع الزوج الاناني يحتاج الى الكثير من الصبر والقدرة على التحمل والمعرفة حول كيفية التعامل مع الزوج الاناني؟. من خلال التعرف على شخصيته وسبب اتصافه بالانانية والتي ادت الى احداث ضرر بالعلاقة الزوجية والاسرة.والزوجة الذكية تستطيع أن تقف وتعدل بعض الصفات التي يتسم بها الزوج من خلال تعرفها على نمط شخصيته وسعيها لتحقيق ذاتها من خلال اهتمامها بنفسها و حياتها واهتماماتها دون أن تتأثر مسؤولياتها الاسرية لتستطيع التخلص من الاثر السلبي الزوج الاناني.

تعليقات