القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعامل مع الغيره بين اطفالك؟

إحدى المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأسرة هي غيرة الاطفال من بعضهم البعض. وتظهر هذه الغيرة واضحة في بعض الحالات مثلا قدوم طفل جديد الى المنزل مما يثير غيرة اخوته. ولابد للأهل من الانتباه جيدا لهذه المشكلة وايجاد حلول سريعة لها لان هذه الغيرة قد تولد العنف بين الأطفال لاحقا. ولا يتوقف علاج الغيرة على الام فقط او الاب بل لابد من الانتباه أن كل شخص من الاهل او مقرب من العائلة يعد عنصرا اساسيا في توليد هذه الغيرة بين الاخوة. ونقدم لكم في هذا المقال كيف تتعامل مع الغيرة بين أطفالك؟ وايجاد حلول مناسبة تتوافق مع مرحلة الغيرة التي وصل لها الطفل.

كيف تتعامل مع الغيره بين اطفالك؟

 

الغيرة بين الاطفال 

عندما تنتبه لوجود غيرة بين اطفالك لابد أن تعرف كيف تتعامل مع الغيرة بين اطفالك؟ لمنع تفاقم المشكلة وتطورها لمراحل يمكن أن تولد الكره بينهم او تؤدي الى ايذاء بعضهم رغم عدم إدراكهم لذلك. فعلاقة الاخوة مقدسة ويعد الاخ السند والقدوة والمثل الاعلى لكل اخ. ووجود الغيرة بينهما يؤدي الى فقدان كلمة الاخوة معناها وقيمتها السامية. وهنا يظهر دور الأسرة أساسيا في البحث عن طريقة فعالة لحل هذه المشكلة وعودة العلاقة بين الاخوة لطبيعتها ولابد من معرفة السبب والعامل الرئيسي في ظهور الغيرة بين الأطفال للتعرف الى الحل المناسب والصحيح. وقد تظهر الغيرة لعدة اسباب اهمها: 

  • دخول طفل جديد للاسرة وتظهر الغيرة واضحة لدى الطفل الأكبر منه.

  • تفضيل احد الأبناء بسبب تفوقه الدراسي او الاخلاقي او بسبب الناحية الجمالية.

  • التفريق والتمييز بين الأولاد والبنات.

  • الاخ الوحيد سواء أكان بنت وسط مجموعة من الصبية او العكس.

7 نصائح لمواجهة الغيرة بين أطفالك

هناك العديد من النصائح التي يمكن تقديمها للأهل للتعامل مع غيرة الأطفال ومن أهمها: 

  • تقبلي غيرة طفلك وحاولي أن تحتويه وتظهري له انه طفل مميز ومختلف وانه محبوب وحاولي أن تعرفي سبب غيرته من اخوته.

  • في حال وجود طفل جديد في المنزل لابد أن تبدأ عملية التمهيد لقدوم الطفل قبل قدومه حتى يتقبله الأطفال من خلال الحديث أن الطفل سيكون الأخ الصغير الذي يحتاج لعنايتهم وحبهم وأنه يحتاج رعاية اضافية كونه غير قادر على الكلام والحركة والاهتمام بنفسه. و يجب أن تعلم الاخوة كيفية المشاركة بالعناية بالقادم الجديد وانه هدية من الله . كما يمكن أن تجهز الأم بعض الهدايا تقدمها للأطفال عند الولادة وتخبرهم أنها تعبير عن الطفل الجديد عن حبه لاخوته وفرحته بالقدوم بينهم.

  • لا تقارني بين الاطفال سواء من الناحية العلمية والدراسة أو التصرفات فلكل طفل قدرات وطباع مختلفة عن غيره ولايمكن أن تجدي جميع اطفالك يمتلكون نفس الميزات والخصائص .

  • الضحك يعد علاج مناسب للمواقف لغيرة الأطفال المفرطة وتساعد على تجنب الكره والحزن وتجنب الموقف بطريقة لطيفة وجميلة وتحويل الطاقة السلبية الى طاقة إيجابية.

  • التحيز للصبيان أوالبنات يولد الغيرة لذلك يجب على الأهل أن يحققوا نوعا من التوازن بين الأطفال من الجنسين وعدم الانحياز لاحد منهم على حساب الآخر.

  • في حال الشجار بين الاطفال لا يجب استخدام العقاب لاحد الاطفال وترك الآخر بل يجب أن يقوم الاهل بحل الخلاف بينهما و تحميل الاطفال المسؤولية معا بسبب شجارهما معا. 

  • عزز ثقة الطفل بنفسه لان الغيرة تعود لاسباب نفسية تنبع عن عدم الثقة بالنفس ودنو الذات لذلك يتوجب على الأهل زرع الثقة بنفس الطفل واظهار النواحي الايجابية الموجودة لديه وتنميتها ومساعدته على تخطي والتغلب على النواحي السيئة والضعيفة في شخصيته ليتجاوز الشعور بالغيرة من غيره.

كيف تتعامل مع غيرة طفلك من أخيه

الغيرة بين الاخوة شائعة جدا ولا تكاد تخلو اسرة من هذه المشكلة ولكن تتفاوت درجاتها و الاسباب التي ادت الى ظهورها.ويتوجب على الاهل أن يقوموا بعلاج هذه الظاهرة والتعامل معها بطريقة حكيمة لمنع تطورها بين الاخوة: 

  • تنشأ الغيرة عادة بسبب ردود أفعال الأبناء من تصرفات ذويهم تجاه اخوتهم و يشعرون بالتمييز بأنهم يفضلون أحد الاخوة عليهم. لذلك يجب على الأهل الانتباه جيدا في طريقة التعامل مع الأطفال وتجنب التمييز بينهم والمقارنة لأن لكل طفل قدرات فردية مختلفة عن غيره اضافة الى كونه يتميز بصفات جسدية ونفسية مختلفة ايضا يجب فهمها والتعامل معهم حسبها.

  • الاستماع والحوار مع الطفل بهدوء و عقلانية والتعامل مع مشاعره بجدية وعدم الاستهزاء بها.بل يجب الإصغاء لفهم ما يدور في  عقله وما هي التصرفات التي تسببت بظهور الغيرة و أن يتعلم الطفل ان الاخ إنما هو جزء منه وأنه سند وصديق وليس فقط اخ ولا يجب أن نشعر بالغيرة منه.

  • المشاركة من أفضل الطرق التي يجب أن يستخدمها الاهل لعلاج الغيرة بين الاطفال سواء من خلال مشاركة الالعاب او الاعمال او الهوايات والانشطة المختلفة.

  • تعبير الاهل عن حبهم  لابنائهم سواء بالكلام او الافعال ولكن من الضروري أن يكون الحب والحنان أساس للتعامل مع الطفل ويكون بشكل واضح فالاطفال لا يفهمون الا الاشياء الواضحة ولا يستطيعون أن يفهموا أن قسوة الاب او اهتمام الاهل بالدراسة والتشدد هما طريقة للتعبير عن الحب والاهتمام ولكن بطريقة مختلفة.

  • القصص وهي  أكثر ما يفضله الأطفال ويساعدهم على فهم الأفكار التي نود أن يتعلموها ومساعدتهم على التحلي بالأخلاق والابتعاد عن الأفعال السيئة ومنها الغيرة من الاخوة لذلك يمكن للأهل سرد بعض القصص التي توضح معنى الاخوة وتظهر الاثار السيئة للغيرة بين الاخوة ومع المحيطين.

علاج الغيرة من الاطفال الآخرين كأطفال الآقارب والجيران

لا تتوقف مظاهر غيرة الاطفال فقط عند الاخوة بل يمكن أن تظهر الغيرة تجاه الأطفال المحيطين به واصدقائه في المدرسة وقد تؤثر على مستواه التعليمي وعلاقته بالاخرين وربما تظهر بشكل عدواني لذلك يجب على الأهل المسارعة بإيجاد حلول مناسبة وسريعة من خلال التعرف على سبب غيرته من أصدقائه  سواء أكان السبب التنمر او الحالة المادية او الدراسة وتفوقهم عليه. ولا يتوقف العلاج على الأهل فقط بل يجب التواصل مع ادارة المدرسة والاخصائية الاجتماعية لمساعدة الطفل على تجاوز ما يمر به اضافة الى زرع الثقة في نفسه وفي قدراته والتعبير عن حبهم له وأن اصدقاءه في المدرسة يحبونه وأنه يمكنه التواصل معهم واللعب دون اللجوء للعنف. اضافة الى ضرورة توضيح الأهل للأطفال أن الفروق المادية والاجتماعية لا تعبر عن جوهر الانسان وانها متغيرات يمكن للإنسان تجاوزها من خلال العلم والعمل. 

رغم اختلاف المشاكل التي تتعرض لها الاسرة خلال تربية الاطفال الا أن مشكلة  الغيرة  تسبب نوعا من القلق عند الاهل لان انعكاساتها تكون كبيرة وواضحة مع مرور الايام وخاصة لدى الاطفال الحساسين او الذين لا يملكون ثقة بأنفسهم. وهنا يظهر دور الاسرة في التعرف على كيف تتعامل مع الغيرة بين اطفالك؟ وحتى مع الأطفال الآخرين والتعرف على السبب الكامن وراء مشاعر الغيرة لمعرفة الطريقة الأفضل للعلاج والتخلص من المشاعر السلبية التي يعاني منها الطفل. 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             





تعليقات