القائمة الرئيسية

الصفحات

التعامل مع غضب الزوج بذكاء ونصائح فعالة جدا للسيطرة على غضبه

الغضب من أسوأ الصفات التي يمكن أن تؤثر بطريقة سلبية جدا على العلاقة الزوجية فهي تسبب النفور والبعد وقد يؤدي الى تدهور العلاقة لتصل إلى الانفصال في حال عدم قدرة الطرف الثاني على احتواء الوضع ومساعدة الشريك على تجاوز مرحلة الغضب. وتعاني العديد من الزوجات من القدرة على التعامل مع الزوج الغاضب لتخفيف حدة غضبه وتهدئة الأوضاع. وسنقدم لكم مجموعة من المعلومات حول طريقة التعامل مع غضب الزوج بذكاء ونصائح فعالة جدا للسيطرة على غضبه في هذا المقال.

التعامل مع غضب الزوج بذكاء ونصائح فعالة جدا للسيطرة على غضبه

 

التعامل مع غضب الزوج بذكاء ونصائح فعالة جدا للسيطرة على غضبه

تعاني العديد من الزوجات من غضب ازواجهن والذي يتسبب عادة في حالة من التوتر والقلق في المنزل سواء من قبل الزوجة او الاطفال. وتنعكس هذه الصفة على علاقة الزوج بزوجته وأولاده بشكل عام حيث يحاول الجميع الابتعاد عنه وتجنب الاحتكاك به والنفور منه عندما تبدأ نوبة الغضب. كما أن غضب الزوج يجعل الزوجة تجد صعوبة في التعامل والتفاهم مع الزوج وتحاول أن تتجنب اي نقاش او حوار معه خوفا من ردة فعله وغضبه وخاصة إذا تصاحب هذا الغضب مع العنف اللفظي او الجسدي والذي يجعل الحياة أكثر صعوبة. وغالبا ما تجد أفراد الاسرة الذين يعانون من غضب رب الاسرة و عصبيته المفرطة يلجأون للكذب لتجنب الوقوع بمشاكل والتصادم مع الأب لذلك تجد الزوجة التي تعاني من غضب الزوج عن  طرق التعامل مع غضب الزوج بذكاء ونصائح فعالة جدا للسيطرة على غضبه لحل هذه المشكلة التي تعد من أكبر المشكلات التي تعاني منها الأسر.

اسباب غضب الزوج وعصبيته

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى غضب الزوج وتصرفه بعصبية مع زوجته وافراد اسرته ومن ابرز هذه الاسباب: 

  • الضغط الذي يعاني منه الزوج خارج المنزل من ضغوط اقتصادية وعمل وضغوط اجتماعية.

  • العصبية المفرطة وهي عادة تكون من طباع الزوج وناتجة عن تربيته ضمن أسرته.

  • عدم وجود تفاهم بين الزوجين مما يجعل الزوج يسارع بالغضب عند ابسط مشكلة يمكن أن تقع بينه وبين زوجته.

  • بعض الأزواج يعانون من ضعف شخصيتهم خارج المنزل مما يجعلهم يحاولون أن يعوضواعن ذلك ومحاولة فرض سيطرته ضمن المنزل من خلال تصرفه بغضب وعصبية مع افراد اسرته.

  • تأثر الزوج بمفهوم المجتمع الذكوري القائم على تمركز السلطة ضمن المنزل بيد الزوج وان اي تصرف من قبل افراد اسرته لا يتقبله يجب أن يقابله بالغضب و العصبية.

  • قد تتسم تصرفات الزوج بالغضب نتيجة محاولة زوجته للسيطرة وفرض رأيها على الجميع وعدم مراعاة مشاعر الزوج واحترامه أمام الآخرين مما يجعله يعبر عن رفضه وسخطه بالغضب.

  • وجود علاقات سابقة او جديدة بعيدا عن الحياة الزوجية مما يجعل الزوج يخفي مشاعره وتصرفاته الخاطئة عن طريق إظهار غضبه وتذمره من المحيطين به وخاصة زوجته.

افضل طريقة للتعامل مع الزوج الغاضب 

غضب الزوج هو الاعصار المدمر للعلاقات الزوجية فعندما يصل الزوج الى مرحلة الغضب تجد الزوجة انه اصبح من الصعب الكلام او القيام باي تصرف يزيد من حدة التوتر مما يجعلها شديدة الحذر وتخشى من تطور الأوضاع ومن أفضل الطرق التي يمكن أن ننصح الزوجة اتباعها في حال غضب الزوج: 

  • أهم تصرف يمكن أن تقوم به الزوجة في حال غضب الزوج أن تلتزم الهدوء وعدم محاولة  توجيه اي عبارة تثير غضبه او القيام بتصرف ينم عن الاستخفاف والاستهزاء بالزوج او مواجهة الوضع بغضب ورفع وتيرة وحدة الموقف ليصبح تحدي بين الزوجين.

  • الزواج الغاضب عادة ما يعود الى مرحلة الهدوءوالسكينة بعد أن يعبر عن غضبه بالكلام القاء اللوم على الآخرين سواء كانوا مذنبين ام لا فهو بحاجة الى القاء التهم على أحد الأشخاص وعادة ما تكون الزوجة لذلك يجب على الزوجة الا تناقشه المشكلة اثناء غضبه بل تنتظر الى أن تجد الوقت المناسب ويهدأ الزوج قليلا فتستطيع أن تتكلم معه. 

  • محاولة الحديث مع الزوج والحوار معه وإظهار اعتراضك وعدم قدرتك على تقبل غضبه وارتفاع صوته وتوجيه الاهانات لغيره.

  • توضيح الآثار السلبية التي يمكن أن تلحق بالأطفال نتيجة غضب الأب.وعصبيته المرطة وان الحوار ومناقشة المشاكل بطريقة عقلانية هادئة سوف تساعد على حلها بشكلافضل واسرع.

  • الصبر وفهم السبب وراء تصرفات الزوج وغضبه وعصبيته التي يقابل بها تصرفات أفراد أسرته والمحيطين به.

  • قد يكون الزوج عصبي بطبيعته لذلك على الزوج فهم طبيعة الزوج وإدراك أنه غير قادر على السيطرة على غضبه لذلك عليها مساعدته ومحاولة امتصاص غضبه وفهم شخصيته. 

أهم النصائح للسيطرة على غضب الزوج 

من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لك عزيزتي الزوجة للسيطرة على غضب زوجك : 

  • حاولي أن تحددي سبب المشكلة وان تقومي بايجاد حل سريع قبل تفاقم الوضع ومحاولة ابعاد المسبب للمشكلة حتى يهدأ الزوج وتستطيعين الكلام معه لحل المشكلة وتجاوزها.

  • عدم الضغط على الزوج بالمصاريف والواجبات التي تتسبب في إحساسه 

  •  بالتعب والضغط النفسي والذي يؤدي إلى غضبه عندما يتم طلب اي شيء اضافي منه. 

  • عندما ترتفع حدة المشكلة ويزداد غضب الزوج حاولي ألا توجهي له التهم او رفع من حدة المشكلة بل حاولي أن تتوقفي الجدال حتى يهدا الجميع. 

  • حاولي السيطرة على غضب زوجك من خلال إبعاد المؤثرات التي تزيد من حدة الوضع مثل الأصوات العالية والضجيج.

  • تحملي  مسؤولية أفعالك التي تتسبب بغضب الزوج وحاولي ألا تكوني ندا له وأن تعترفي بالغلط ولا تحاولي أن تلقي بالتهم و التذكير بأخطاء قد ارتكبها الزوج سابقا للتغطية على خطأك بل قومي بالاعتذار وامتصاص غضبه.

  • احترمي مشاعرزوجك واظهري له التقدير والاحترام ولا تحاولي أن تسخري من تصرفاته او الانتقاص منه والاعتراض على تصرفاته أمام الأقارب والعائلة لأن هذه التصرفات هي اكثر ما يثير غضب الزوج.

  • حاوري زوجك بطريقة هادئة ووضحي له أن الغضب لن يثمر ولن يساعد على حل المشاكل بل يزيد من الخلافات ويجعل الفجوة أكبر

  • لا توجهي اللوم لنفسك وتجعلي نفسك ضحية لغضب زوجك بل يجب أن تكوني حازمة في رد فعلك والتزامك الهدوء لانك تعلمين انه افضل طريقة لمنع ارتفاع حدة المشكلة ويمكنك بعد أن يهدأ الزوج أن توضحي أن غضبه لن يكون سبب لخوفك في صمتك بل هو لمنع التوتر وحفاظا على الاسرة.


الغضب أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الزوجة تبتعد عن زوجها  وتفضل التزام الصمت وتجنب النقاش والحوار ولكن ذلك لايعد حل للمشكلة بل هو بداية لنهاية العلاقة الاسرة. ومن خلال التعرف على طرق التعامل مع غضب الزوج بذكاء ونصائح فعالة جدا للسيطرة على غضبه  يمكن للزوجة الذكية أن تعيد للعلاقة الزوجية الهدوء والمحبة والمودة.



تعليقات